طرق تقليل استهلاك الرام في الايفون

تقليل استهلاك الرام في الايفون.تعتبر الرام واحدة من المكونات الأساسية في أي هاتف ذكي بما في ذلك الأيفون كما إنها نوع من الذاكرة المؤقتة التي تستخدم لتخزين البيانات والمعلومات التي يتم الوصول إليها بسرعة عالية من قبل المعالج CPU أثناء تشغيل التطبيقات والعمليات.

تقليل استهلاك الرام في الايفون
تقليل استهلاك الرام في الايفون

طرق تقليل استهلاك الرام في الايفون

تستخدم الذاكرة العشوائية في الأيفون لتخزين البيانات المؤقتة التي تتعلق بالتطبيقات والعمليات التي يجري تشغيلها حاليا وعندما تقوم بتشغيل تطبيق يتم تحميل بعض البيانات من التطبيق إلى الرام لتحقيق سرعة وسلاسة أفضل في الاستخدام ويعني ذلك أن كمية الرام المتاحة تؤثر على قدرة الهاتف على تشغيل التطبيقات والألعاب بكفاءة.

ممكن أن يكون استهلاك الرام محدودا في بعض الأحيان مما يؤدي إلى بطء أداء الجهاز ومن أجل ضمان أداء أفضل يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات مثل إغلاق التطبيقات الخلفية غير الضرورية وتحديث البرامج إلى أحدث الإصدارات وتقليل استخدام التأثيرات البصرية المتقدمة وهذه الإجراءات يمكن أن تساعد في تحسين أداء الأيفون وزيادة عمر بطاريه.

افضل طرق لتقليل استهلاك الرام فالايفون

  • إغلاق التطبيقات الخلفية: اضغط مرتين على زر الصفحة الرئيسية للأيفون لعرض التطبيقات المفتوحة ثم اسحب التطبيقات التي لا تحتاج إليها لأعلى أو لليسار لإغلاقها.
  • تحديث التطبيقات: تأكد من تحديث جميع التطبيقات إلى أحدث الإصدارات المتاحة عبر متجر التطبيقات وغالبا ما تحتوي الإصدارات الجديدة على تحسينات في استهلاك الرام وأداء الجهاز
  • تقليل التأثيرات البصرية: في إعدادات الجهاز انتقل إلى إعدادات الشاشة والسطوع وقم بتعطيل التأثيرات البصرية مثل تحريك الواجهة وتحريك الرموز وتأثيرات الألوان.
  • حذف التطبيقات غير المستخدمة: قم بمراجعة التطبيقات المثبتة على جهازك واحذف تلك التي لا تستخدمها بانتظام.
  • تقليل استخدام التطبيقات الثقيلة: قد تستهلك تطبيقات الألعاب والوسائط الاجتماعية موارد الجهاز بشكل كبير وحاول تقليل استخدامها إذا كان ذلك ممكنا.
  • إعادة تشغيل الجهاز بانتظام: إعادة تشغيل الأيفون بشكل دوري يمكن أن يساعد في تحسين أداء الجهاز وتحرير الذاكرة المؤقتة.
  • تقليل عدد الويدجت: قم بإزالة الويدجت الغير ضرورية من شاشة الويدجت الرئيسية.
  • تحديد إعدادات التطبيقات: تحقق من إعدادات التطبيقات المختلفة وقم بتعطيل خيارات تخزين البيانات المؤقتة أو التنبيهات الفورية للتطبيقات التي لا تحتاجها.
  • تحديث نظام التشغيل: تأكد من تحديث نظام التشغيل iOS إلى أحدث إصدار متاح حيث يتضمن تحسينات في استهلاك الرام وأمان الجهاز.
  • استخدام تطبيقات إدارة الذاكرة: يمكنك استخدام تطبيقات إدارة الذاكرة المتوفرة في متجر التطبيقات لتحسين استهلاك الذاكرة وإيقاف التطبيقات الخلفية غير الضرورية تلقائيا.
تقليل استهلاك الرام في الايفون
تقليل استهلاك الرام في الايفون

دور الرام في أجهزة الايفون ولماذا يجب تقليل استهلاكها

  1. تعمل الذاكرة العشوائية كذاكرة مؤقتة تستخدم لتخزين البيانات والمعلومات التي يتعامل معها الجهاز في الوقت الحالي وعلى سبيل المثال عندما تقوم بفتح تطبيق على الايفون يتم تحميل بعض المعلومات والصور إلى الرام لضمان تشغيل سلس وسريع للتطبيق.
  2. الرام تمكن الجهاز من تخزين البيانات التي يحتاجها المعالج CPU لتنفيذ العمليات والتطبيقات بسرعة بدلا من الاعتماد على استرجاع هذه البيانات من الذاكرة الدائمة مثل الذاكرة التخزينية الفلاشية مما يساعد في تحسين سرعة الاستجابة واستجابة النظام بشكل عام.
  3. عندما تكون معظم الرام محتلة بواسطة التطبيقات والعمليات الخلفية يمكن أن يؤدي ذلك إلى بطء أداء الجهاز وانخفاض استجابته.
  4. استهلاك الرام الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة استهلاك البطارية بسبب عملية تخزين واسترجاع البيانات بشكل متكرر.
  5. عندما يتم تقليل استهلاك الرام يتاح المزيد من المساحة لتشغيل التطبيقات الأخرى بشكل أفضل وسلس.
  6. إذا نفدت الرام بالكامل يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعليق التطبيقات وإغلاقها بشكل غير متوقع مما يمكن أن يسبب فقدان البيانات أو إزعاج المستخدم.
تقليل استهلاك الرام في الايفون
تقليل استهلاك الرام في الايفون

الطرق الأساسية التي يمكنني استخدامها لإغلاق التطبيقات الخلفية وتحرير الرام في الايفون

على الأجهزة التي تستخدم نظام iOS بدون زر الهوم الرئيسي iPhone X والأحدث: اسحب الشاشة من الأسفل إلى منتصف الشاشة ثم اسحب البطاقات الخلفية لأعلى لإغلاق التطبيقات.

على الأجهزة التي تستخدم زر الهوم الرئيسي iPhone 8 والإصدارات السابقة: اضغط مرتين على زر الهوم الرئيسي لعرض التطبيقات المفتوحة ثم اسحب البطاقات الخلفية لأعلى لإغلاق التطبيقات.

  1. اذهب إلى الإعدادات في الايفون.
  2. انتقل إلى العام ثم اختر إدارة الخلفية التي تستخدم الرام.
  3. يمكنك أن ترى التطبيقات التي تعمل في الخلفية اختر التطبيق الذي تريد إغلاقه واضغط على إيقاف أو إغلاق.
  4. قم بإيقاف وتشغيل الجهاز مرة واحدة وهذا الإجراء يمكن أن يساعد في تحرير الرام وإغلاق جميع التطبيقات العالقة.
  5. في وضعية الطاقة المنخفضة يمكن أن يقوم الايفون بتقليل استخدام التطبيقات في الخلفية مما يساعد في توفير البطارية وتحرير الرام.
  6. يوجد تطبيقات في متجر التطبيقات تمكنك من إدارة استخدام الرام وإغلاق التطبيقات العالقة بشكل آلي مثل تطبيقات Clean Master و Battery Doctor وما شابه.

شاهد:تحميل لعبة كلمات كراش لاندرويد وايفون

شاهد:حجب المكالمات الواردة في الايفون

تقليل استهلاك الرام في الايفون
تقليل استهلاك الرام في الايفون

تطبيقات وألعاب معينة تستهلك الرام بشكل كبير وكيف يمكنني التحكم في استهلاكها

  • هناك بعض التطبيقات والألعاب التي قد تستهلك الذاكرة العشوائية RAM بشكل كبير نظرا لأنها تتطلب موارد كبيرة لتشغيلها والايفون يقوم بإدارة استهلاك الرام تلقائيا ويغلق التطبيقات الخلفية عند الحاجة لتوفير موارد النظام ومع ذلك إذا كنت تواجه مشاكل في الأداء أو ترغب في زيادة عمر البطارية يمكنك اتخاذ الإجراءات التالية للتحكم في استهلاك الرام لبعض التطبيقات.
  • بعض التطبيقات توفر إعدادات داخلية تمكنك من تخصيص كيفية استهلاكها للموارد ويمكنك التحقق من إعدادات التطبيق والبحث عن خيارات لتقليل استهلاك الرام وعلى سبيل المثال في تطبيقات الألعاب قد تجد خيارا لتحسين الرسومات أو تقليل جودة الصوت.
  • تحديث التطبيقات إلى أحدث الإصدارات يمكن أن يساعد في تحسين أدائها وتقليل استهلاك الرام حيث يتم تصحيح الأخطاء وتحسين الكفاءة في الإصدارات الجديدة.
  • في وضعية الطاقة المنخفضة يقلل الايفون من استهلاك الرام ويقوم بتقليل أداء بعض الخدمات والتأثيرات لتوفير الطاقة.
  • إذا وجدت أن تطبيقا معينا يستهلك الرام بشكل كبير وتواجه مشاكل في الأداء قد تكون هناك تطبيقات بديلة تستهلك موارد أقل وتؤدي نفس الوظائف.
تقليل استهلاك الرام في الايفون
تقليل استهلاك الرام في الايفون

تطبيقات وأدوات خاصة يمكنني استخدامها لمراقبة استهلاك الرام وإدارته بشكل فعال على الايفون

هناك تطبيقات وأدوات خاصة يمكنك استخدامها لمراقبة استهلاك الرام وإدارته بشكل فعال على الايفون وهذه التطبيقات تساعدك على فهم كيفية استهلاك التطبيقات والعمليات موارد الجهاز والرام.

وإليك بعض التطبيقات المفيدة:

  1. iStat Menus هذا التطبيق يعرض معلومات حول أداء الجهاز في شريط القوائم بما في ذلك استهلاك الرام ويمكنك مراقبة الرام والمعالج وغيرها من المعلومات الهامة.
  2. Memory & Disk Scanner Pro هذا التطبيق يعرض معلومات مفصلة حول استهلاك الذاكرة والتخزين على الجهاز ويمكنك مراقبة التطبيقات والملفات التي تستهلك مساحة الرام وتخزين الجهاز.
  3. Battery Life على الرغم من أن هذا التطبيق يركز أساسا على مراقبة حالة البطارية إلا أنه يعرض أيضا معلومات حول استهلاك الرام والمعالج والتطبيقات.
  4. System Status هذا التطبيق يوفر معلومات حول استهلاك الرام والمعالج وحالة الشبكة والبطارية وإنه أداة مفيدة لمراقبة أداء الجهاز بشكل عام.
  5. Clean Master بالإضافة إلى ميزات تنظيف الجهاز يوفر هذا التطبيق أدوات لإدارة استهلاك الرام وإغلاق التطبيقات الخلفية.
تقليل استهلاك الرام في الايفون
تقليل استهلاك الرام في الايفون

الإعدادات البصرية في الايفون التي يمكن تعديلها لتقليل استهلاك الرام وتحسين الأداء

لتقليل استهلاك الرام وتحسين الأداء بشكل عام إليك بعض الخيارات التي يمكنك التحكم فيها:

  • اذهب إلى الإعدادات في الايفون.
  • اختر الإضافيات ثم الواجهة والتأثيرات.
  • يمكنك تعطيل تحريك الواجهة و تحريك الرموز و تأثيرات الألوان لتقليل الحركات والتأثيرات البصرية التي تستهلك الرام.
  • اذهب إلى الإعدادات الخلفية  خلفية الحركة والتوازن.
  • يمكنك اختيار خلفية ثابتة دون حركة مما يقلل من استهلاك الرام.
  • اذهب إلى الإعدادات العام  إمكانية الوصول.
  • انتقل إلى تحسين العرض.
  • قم بتفعيل خفض الحركة و تقليل الشفافية و تحسين التباين لتقليل الحمل على الرام.
  • اذهب إلى الإعدادات الخلفية  اختر خلفية.
  • قم بتعطيل تحريك الخلفية لاختيار صورة ثابتة.
  • في تطبيقات الألعاب والتطبيقات الأخرى قم بالبحث في إعدادات التطبيق عن خيارات لتقليل الجودة الرسومية وتحسين الأداء.
  • تأكد من أنك تستخدم أحدث إصدار من نظام التشغيل iOS حيث يتضمن التحديث العديد من التحسينات في استهلاك الرام وأداء الجهاز.
تقليل استهلاك الرام في الايفون
تقليل استهلاك الرام في الايفون

امكانية تحديث التطبيقات بشكل منتظم لتقليل استهلاك الرام

  1. انتقل إلى الإعدادات على جهازك.
  2. انتقل إلى iTunes و App Store.
  3. في قسم تحديثات التطبيقات قم بتفعيل خيار تحديثات التطبيقات.
  4. انتقل إلى شاشة الصفحة الرئيسية على جهازك وابحث عن رمز App Store واضغط عليه.
  5. انقر على رمز حسابك في الزاوية العلوية اليسرى لشاشة App Store.
  6. انقر على تحديثات لعرض قائمة بالتطبيقات التي تحتاج إلى تحديث وثم انقر على تحديث بجانب كل تطبيق أو تحديث الكل لتحديث جميع التطبيقات في وقت واحد.
  7. إذا كنت تريد تفعيل التحديث التلقائي عبر شبكة البيانات الخلوية بدلا من الواي فاي فقط انتقل إلى الإعدادات iTunes و App Store وتأكد من تمكين تحديثات التطبيقات تحت استخدام البيانات الخلوية.
  8. بعد تحديث التطبيقات قد ترغب في مراجعة التطبيقات التي لا تستخدمها بانتظام وإلغاء تثبيت التطبيقات غير الضرورية وهذا يمكن أن يوفر مساحة على القرص ويساعد في تقليل استهلاك الرام.
  9. تحقق بانتظام من إشعارات التحديث على جهازك وتحقق من وجود تحديثات للتطبيقات.

التعليقات مغلقة.