كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك، حيث أن ذلك من أكثر الأمور الصعبة التي تؤثر في نفسية الشخص وتنعكس بشكل سلبي على شخصيته، حيث يعتبر أن تعامله وتضحيته ومحبته للآخرين لا يتم تقديره، وبالتالي يقرر أن يتعامل بأسلوب مختلف عن السابق، ويوجد الكثير من العلامات والدلائل التي تثبت عدم تقدير الآخرين، ويجب ان يكون لديك تقدير للذات، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لك كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك بشكل صحيح، فقط تابعونا.

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك حيث يعتبر عدم التقدير من الآخرين أمر محزن ومحبط للغاية، حيث أن هذا الشخص دائما يحاول تقليل قيمتك، ويعمل على زعزعة ثقتك بنفسك، وهذا الأمر مما لاشك فيه يؤثر على حالتك النفسية ويؤدي للاكتئاب، للتأثير على حالتك النفسية والصحية والمزاجية، لذلك يجب على مثل هذا الشخص أن يتغلب على أي مشاعر سلبية، حتى تحافظ على سلامتك النفسية، وسوف نوضح لكم كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك.

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك
كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

ينصح الخبراء النفسيين أي شخص يتساءل كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك بعدم التعامل مع أي شخص يقلل من قيمتك، والبعد عنه قدر المستطاع، ولكن في بعض الحالات يكون هذا الشخص لابد أن تتعامل معه بسبب القرابة أو يجمعكم العمل أو شيء من هذا القبيل، فاذا كنت لا يمكنك تجنبه لأي سبب، يجب عليك عدم التركيز معه وتعتبره غير موجود ولا تركز مع تصرفاته وتجاهله تماما.

طريقة التعامل مع شخص يقلل من قيمتك

اتبع هذه الخطوات اذا كنت تريد معرفة حل كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك، حيث لابد أن يكون لديك ثقة في الذات ومصالحة مع النفس اتبع الاتي:

الثقة في الذات 

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك يجب أن تكون لديك ثقة كبيرة في النفس، وطالما أنت على يقين بما تقوم به فلا تنتظر التقدير من الغير، ويجب أن تكون قوي ولا تجعل أحد يؤثر عليك أو يسبب لك أي ضيق، حتى لا تتأثر نفسيتك وينعكس ذلك على أشخاص لاذنب لهم، ويكفي أنك تقدر قيمتك جيدا ولا تنتظر أي ثناء عليك أو أي تعليقات ايجابية يكفي أنك تعرف قدرك وقيمتك جيدا.

ابتعد عن أي شخص يقلل من قيمتك 

تجنب التعامل مع أي شخص يقلل من قدرك ومن ثقتك في نفسك، فعندما تقدم كل مالديك من حب وتقدير للغير وتجد من شخص عدم التقدير يجب أن تتوقف عن تقديم التقدير أو الدعم لهذا الشخص، وقيم علاقتك به إما تبتعد عنه نهائيا أو تقلل الاحتكاك به والتعامل معه قدر المستطاع.

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك
كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

الابتعاد

يجب أن تقييم النفع والضرر من علاقتك بالشخص الذي يقلل من قيمتك، واذا كان هناك أسباب لذلك يجب التحدث مع هذا الشخص ومواجهته، وفهم وجهة نظره واذا كان على حق يجب أن تعدل أي خطأ تقوم به، أما اذا كان لايوجد سبب لعدم التقدير يجب الابتعاد فورا عن هذا الشخص واذا كان من الصعب الابتعاد لأي سبب كونه رئيسك في العمل أو قريب في العائلة مثلا، يجب أن تجعل العلاقة سطحية للغاية قدر المستطاع.

 

الثقة بالنفس

يجب أن يكون لديك ثقة بالنفس كبيرة، وأن تحب نفسك وتحب ماتقوم به، حتى تكون شخص ناجح، واذا كان الشخص الذي يسيء اليك ويقلل منك يتعمد ذلك لاتقوم بتبرير ما تقوم به، حيث أن ذلك لايجدي ولكن الأفضل اتباع طريقة جديدة في التعامل ولا تعطي لهذا الشخص أهمية من الأساس.

اقرأ أيضا……….

افضل كتب عن تطوير الذات أفضل 7 كتب ننصحك بقراءتها

لا تقدم تنازلات لأي شخص

دائما كن واثق من نفسك ولا تقدم أي تنازلات لأي أشخاص مهما كانوا، وحاول تجاهل الأشخاص السلبية التي لاتضيف اليك، ولا تحاول ارضاء أحد، بل تصرف بطبيعتك ومن لا يعجبه ذلك تجاهله تماما.

لا تتسامح في حقوقك ولا تتنازل عنها

حاول أن تكون شخص معتدل في تصرفاتك ولا تقدم أي تنازلات عن حقوقك وتعطي بلا مقابل، لأن لا أحد يقدر ذلك، وسوف يأتي عليك الوقت الذي لا يمكنك التسامح والعطاء وفي ذلك الوقت لن يتقبلك الآخرون، لذلك عليك عدم التسامح في حقك ولا تتنازل عن حقوقك حتى يعمل الآخرون حساب لك وتكون لك شخصيتك مع الجميع.

احترام الآخرين

يجب أن تتعامل بأخلاقك حتى مع الأشخاص التي لا تبادلك التقدير، فمن شأن ذلك أن يرفع قدرك بين الناس ويجعلهم يعرفون مدى أخلاقك.

اطلب المساعدة والدعم

لا تجعل أحد يؤثر فيك وفي نفسيتك، مهما كانت معاملته لك، سواء يقلل من قيمتك أو يزعزع ثقتك بنفسك، كن على ثقة بنفسك مهما واجهت من تضحيات، واذا زادت عليك الضغوط يمكن أن تطلب المساعدة من أي شخص ترتاح له في الكلام أو تذهب لطبيب نفسي يقدم لك العون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.