أهم وظائف برنامج الوورد وادواته

أهم وظائف برنامج الوورد.هناك الكثير من الوظائف التي يقوم بها برنامج الوورد، لقدرته العالية على كتابة المزيد من المحتويات والمقالات المختلفة نشرات البحث وغيرها، بجانب تنسيقها، كما يمكن تدعيمها بواسطة الصور وما إلى ذلك، يمكن تحميل برنامج الوورد من خلال الضغط على الرابط التالي

أهم وظائف برنامج الوورد
أهم وظائف برنامج الوورد

أهم وظائف برنامج الوورد

هو أداة فعالة لإنشاء مختلف المستندات بشكل سريع،  يعد برنامج الكتابة الأول،

في هذا المقال سنوضح لكم ما هى الأسباب التي اكسبته اهمية عالمية في مختلف المجالات:

  • إنه برنامج معالجة الكلمات الأكثر انتشارا ًفي العالم .
  • يتميز بأنه سهل الاستخدام، حيث يمكن تحميله على جهازك الكمبيوتر، وحتى في أجهزة الاندرويد، والايفون.
  • يوفر لك خاصية حفظ مستند ما، وذلك عن طريق عملية النسخ على جهاز الحاسوب الخاص بك، وبذلك يمكن الوصول إليه في أي وقت وزمان.
  • لا يقيدك برنامج الوورد على عدد كلمات معين، وهذا من شأنه يجعلك تنشىء محتوى كبير أو صغير حسب الحاجة.
  • كما يمكنك من اختيار شكل الصفحة التي تقوم بالكتابة عليها، بمرونة عالية.
  • البرنامج يعطي شكل جمالي لأسلوب الكتابة، حيث يقوم بتنسيق النص، وتعديل الخط، من حيث كونه مائل أو مستقيم، بجانب اختيار اللون الذي تريد به الكلمات، بجانب حجمها حيث يتدرج من الأصغر للأكبر
  • يمكن إضافة الصور داخل النص المكتوب على الوورد وذلك من خلال النقر على الفأرة، واختيار الصورة التي قمت بحفظها في مكان ما على جهازك، كما يمكن التحكم في حجم الصورة بتكبيرها أو تقليصها، حسب ما تستدعيه الحاجة.
  • وورد يُمكنك من طباعة أي نص تريده، وذلك من خلال الحفظ واختيار أمر الطباعة.

للتحميل اضغط هنا

 ما هي الأدوات الأدوات المهمة داخل برنامح الوورد ؟

يوجد الكثير من الخصائص داخل برنامج الوورد والتي  تمكن للمستخدمين الفعالية أثناء عملية الكتابة بسهولة ويسر، مستخدم اللغة العربية والإنجليزية من هذه الأدوات:

  1. قاموس المرادفات: الذي يساعدك على في الحصول على المترادفات والمتضادات للكلمة الواحدة.يوجد خاصية التصحيح التلقائي أو معالج الكلمات، حيث يساعدك في معرفة الأخطاء الإملائية أثناء الكتابة والعمل على تصحيحها، مما يساعدك في الحصول على نص لغوي قوي.
  2. شريط الأدوات: الذي يمكنك من خلال اختيار الكثير من الأشياء، مثل شكل الخط، وزاويته، هل تريده خفيف ثقيل، تريد النص مكتوب باللغة العربية أو الإنجليزية، وغيرها من اللغات، بجانب هذا يمكن استخدام خاصية الترقيم والتظليل من أجل مزيد من التنسيق.يمكن إنشاء مختلف الجداول، والرسوم البيانية باستخدام الجرافيك.هو أداة فعالة لإنشاء مختلف المستندات، مثل التحديثات التقارير، والرسائل وغيرها.يساعد في مشاركة المستندات إلى مختلف الأفراد.

شاهد:تحميل برنامج Word للكمبيوتر من ميديا فاير

شاهد:تحميل برنامج مضاد للفيروسات للكمبيوتر

أهم وظائف برنامج الوورد
أهم وظائف برنامج الوورد

 المراحل التي مر بها برنامج وورد

لقد شهد الوورد مزيد من التغيرات منذ ظهوره حتى وقتنا هذا، حيث تجد النسخ المعقدة والبسيطة، لقد عمل المطورون على تصليح العيوب التي وجدت في القديم،

في السطور التالية سوف نوضح لكم بعض منها:

  • النسخة الأولى لبرنامج الوورد: كانت تتميز بكونها سهلة في الاستخدامات، ولكن كان يعيبها، البطء أثناء الاستخدام، بجانب عدم المقدرة على حفظ النصوص، استمرت هذه النسخة لمدة 5 أعوام من عام” 1990: 1995
  • النسخة الثانية: استمرت لما يزيد عن 10 سنوات، تم إمدادها بالمزيد من التطورات كسرعة الأداء، من أجل مساعدة العاملين في مختلف المجالات.
  • النسخة الثالثة وورد 2010 : يمكن تنزيلها على الأجهزة المحمولة، ولها الكثير من الخصائص مثل سهولة الكتابة على الموبايل، واختيار مكان الكلمة، وتنسيقها، بجانب إرفاق الصور داخل النصوص، كما يمكن عرض العناوين الرئيسية والفرعية لموضوع ما دون الدخول لمزيد من التفاصيل.

يحتوي وورد 2010 على الكثير من المعادلات الحسابية، الكيميائية والفيزيائية، كما يمكن تشفير الملفات باستخدام رقم سري خاص وهذا يعني مزيد من الأمان، في حالة حفظ الملفات الهامة

هل هناك عيوب لبرنامج الوورد؟

نعم هناك عيوب، بالرغم من المميزات الكثيرة التي نحصل عليها عقب تحميل برنامج الوورد،

من سهولة وتنسيق الكتابة ولكن هناك بعض النسخ التي طالتها الانتقادات مثل:

في نسخة 2010 تم رصد بعض من العيوب التي منها:

  • المصحح اللغوي لا يعمل بشكل دقيق في أغلب الأوقات، وهذا يعنى أن نتائجه غير مضمونة بنسبة 100%.
  • هناك بعض الصعوبات مثل تحميل صورة وحفظها داخل النص.
  • يتوفر بلغة واحدة فقط.
أهم وظائف برنامج الوورد
أهم وظائف برنامج الوورد

في نسخة 2007:

  • يصعب القيام ببعض المعادلات الحسابية فتكتب بطريقة يدوية.
  • عند قرب نفاذ بطارية جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يصعب عليك الاستمرار في عملية الكتابة، حيث يتعطل البرنامج لأكثر من مرة، ويكون بطيء جداً.
  • أثناء عملية المشاركة مع الكثير من الأصدقاء، لا يسمح بتعديل المستند إلا شخص واحد.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا مميزات برنامج الوورد، حيث يسمح لمستخدميه المزيد من الراحة والمرونة أثناء عملية الكتابة، بالطبع يوجد لديه عيوب، ولكن مميزاته أكثر، مما جعلته لا غنى عنه.

التعليقات مغلقة.