كم عدد آيات القرآن الكريم وحروفه ؟

كم عدد آيات القرآن الكريم؟ اختلف العلماء على عدد آيات القرآن الكريم، فالبعض يقول أن عدد الآيات 6200 آية، والبعض الآخر يقول أن عدد الآيات 6204 آية، ومنهم من قال 6214 آية، وقال الآخرين أنه 6225 أية، ومنهم من اتفق على أنه 6200 آية، لذلك نجد أن الجميع يختلفون في آرائهم حول عدد آيات القرآن الكريم، وسوف نتعرف معكم اليوم عن عدد آيات القرآن الكريم بحسب آراء العلماء.

عدد آيات القرآن الكريم
عدد آيات القرآن الكريم

عدد آيات القرآن الكريم

سوف نقدم لكم عدد الآراء والمذاهب التي قامت بحصر آيات القرآن الكريم، وهم كالتالي:

روي العلم نافع عن شيخه أبي جعفر وشيبة، أنه قال أن عدد آيات القرآن الكريم هو 6217 اية.

روي العالم اسماعيل بن جعفر عن سليمان بن جماز عن أبي جعفر وشيبة، أن عدد آيات القرآن 6214 آية.

روي عن عمرو الذاتي عن ابن كثير عن مجاهد عن ابن عباس عن أبي بن كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن العدد 6204 هو العدد البصري الذي رواه الذاتي عن عاصم الجحدري وعطاء بن يسار.

روي عن الذاتي عن يحيى الذماري عن ابن عامر عن أبي الدرداء أن العددان 6226 و 6227 يشكلان العدد الدمشقي.

وقد ذكر عن شريح بن يزيد الحمصي أن العدد 6232 يشكل العدد الحمصي.

ذكر عن حمزة وسفيان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن العدد 6236 هو العدد الكوفي.

عدد حروف القرآن الكريم

تختلف الآراء في عدد حروف القرآن الكريم، كما اختلفت الآراء في عدد الآيات أيضا، فالكثير منهم أجمعوا على أن عدد كلمات القرآن الكريم هي 77437 كلمة، وعدد حروفه فمنهم قال انها 321000 حرف، والبعض الآخر قال أن عدد حروفه هي 323015 حرف، ويعتبر السبب في اختلاف الحروف إلى الاختلاف في عدد آيات القرآن الكريم، حيث أن البعض يعتبر البسملة قبل بداية أي سورة هي آية في القرآن، وكذلك الاختلاف في حروف المد هل تعتبر حرف في القرآن أم لا.

شاهد: فضل سورة البقرة وقراءتها بشكل مستمر

عدد آيات القرآن الكريم
عدد آيات القرآن الكريم

فوائد معرفة آيات القرآن الكريم

توجد هناك الكثير من الفوائد لمعرفة الآيات، والتي قد ذكرها بعض العلماء، وهي كالاتي:

  • إتباع السنة النبوية: يعتبر تحديد مواضع الوقف على رؤوس آيات القرآن الكريم هو سنة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • صحة الصلاة: أجمع الكثير من العلماء على أنه لا يجوز الصلاة بنصف أية، لذلك يجب علينا تحديد رؤوس الآيات حتى تساعدنا على تحديد موضع الاية، وأيضا لمعرفة صحة الصلاة.
  • معرفة أن كل ثلاث ايات في القران الكريم هي معجزة من الله سبحانه وتعالى: حيث أن الله سبحانه وتعالى أحب أن يبلغنا أن أقصر سورة في القرآن الكريم وهي سورة الكوثر والتي عدد آياتها ثلاث آيات، هي معجزة منه سبحانه وتعالى.

فضل قراءة القرآن الكريم

تعتبر قراءة القرآن الكريم لها الكثير من الفضائل التي خصنا الله بها عند قراءته، وسوف نتعرف معكم  على أفضل قراءة القرآن الكريم، ومن أهمها:

  • يضاعف الله لنا به حسنات ويدخلنا الجنة
  • تحصين النفس وإبعاد الشيطان والحماية من الحسد والسحر
  • سبب الشفاء من الأمراض التي تصيب الإنسان سواء كانت نفسية او جسدية.
  • يهدي إلى طريق الحق والهداية إلى الصراط المستقيم.
  • يشفع للمسلم في قبره ويوم القيامة.
  • قراءة القرآن هي السبب في جلب الرزق والسعادة والصحة في الدنيا.
  • حافظ القرآن الكريم يعتبر في مرتبة العلماء في الدنيا، كما يعتبر أيضا بمنزلة الملائكة يوم القيامة.
عدد آيات القرآن الكريم
عدد آيات القرآن الكريم

اهم الايات التي ذكرت في القران عن فضل القران الكريم

ذكرت في القرآن الكريم بعض الآيات التي تبين لنا فضل القرآن الكريم، وفيما يلي أهمها:

 

قال تعالى: {الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}[٧].

 

قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}[٨].

 

قال تعالى: {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا * وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا}[٩].

 

قال تعالى: {اللَّهُ نزلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}[١٠].

 

قال تالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}[١١].

 

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا معكم اليوم عن عن كم عدد آيات القرآن الكريم، وعدد حروف القرآن الكريم، وعن فوائد معرفة القرآن الكريم، وتحدثنا عن فضل قراءة القرآن الكريم، وما الآيات التي ذكرت في القرآن الكريم عن فضل القرآن، ونتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

التعليقات مغلقة.