فضل قراءة سورة البقرة وسبب تسميتها

فضل قراءة سورة البقرة عظيم على كل من يقرأها، ويتلوها تلاوة فيها تدبر كما حثنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وتعتبر تلك السورة القرآنية العظيمة من أطول سورة القرآن الكريم، فعدد آياتها يفوق عدد آيات أي سورة أخرى بالقرآن الكريم، وفيما يلي نقدم حصرًا أهم المعلومات حول فضائل السورة، وفوائد قراءتها.

فضل قراءة سورة البقرة
فضل قراءة سورة البقرة

فضل قراءة سورة البقرة

لا ينكر فضل قراءة سورة البقرة إلا من يجعل بها، وبتعاليم ديننا الإسلامي وأحكامه، فقد أوضح لنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن لتلك السورة العظيمة العديد من الفوائد، والتي تعود على المسلم، وفيما يلي نذكر بعضها عبر هذا التقرير:

  • تعرف سورة البقرة بفسطاط القرآن، وسنامه.
  • من فضائل سورة البقرة مما ورد في السنة النبوية، حيث روى مسلم وغيره عن أًبِي أمامة الباهِلِيّ، أن رسول صلى الله عليه وسلم قد أوصى بقراءة الزهراوين وهما البقرة وسورة آل عمران.
  • قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في معنى حديثه أن قراءة سورة البقرة بركة، تركها يكون فيه ندم وحسرة، ولا يستطيعها السحرة حيث قال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه البطلة أي متبعي الباطل والسحر.
  • أي أن الآيات المباركات لسورة البقرة هي المبطلة لمفعول السحر.

سبب تسمية سورة البقرة بفسطاط القرآن

سميت سورة البقرة باسم  “فسطاط القرآن” وذلك كما جاء بالدر المنثور عن أبي سعيد الخدري فقد قال : إن البقرة هي الفسطاط بين سور القرآن، فتعلموها، فتعلمها بركة والابتعاد عنها فيه كل الحسرة، وقد سميت بهذا الاسم لما لها من فضل، وسبب التسمية نوضحه كما يلي:

  • ورد أن البقرة قد لقبت بـ “فسطاط القرآن” وذلك ما لها من عظمة، وما تمتلكه من القدسية والمكانة، كما يكثر ما ورد فيها من الأحكام المهمة في الإسلام.
  • تعد أطول سورة في القرآن الكريم، حيث أن عدد آياتها قد بلغ 286 آيةً.
  • متواجد في تلك السورة العظيمة أطول آية من بين آيات القرآن الكريم، وهي آية الدَّين، وهي من الآيات المعروفة بالقرآن الكريم، وفيها تنظيم للدين وسداد الأموال ما بين الناس.

شاهد: ادعية عن يوم الجمعة

فضل قراءة سورة البقرة
فضل قراءة سورة البقرة

المزيد حول فضل سورة البقرة

واستكمالًا لحديثنا عن فضل قراءة سورة البقرة هناك فوائد وفضائل عظيمة لتلك الآيات، ولا يعلم مداها إلا الله جل وعلا ومن بينها ما يلي:

  • من فضائل آيات سورة البقرة أنها تتضمن عدد، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم أن من قرأهما في الليلة لكفتاه، وهو الحديث الثابت عنه عليه الصلاة والسلام، وكما ثبت بصحيح البخاري وفي غيره.
  • تعني كفتاه: أي تكفياه وتحفظاه من كل الشرور والمصائب.

فضل آية الكرسي

فضل قراءة سورة البقرة وآية الكرسي بالتحديد عظيم، فالمسلم له العديد من الأذكار، وآية الكرسي من بين عناصر الأذكار التي يقولها المسلم في الصباح والمساء، وهو ما يدلل على أهميتها كذكر للمسلم خلال ساعات يومه، ومن بين ما يذكر كفضل عظيم لتلك الآية ما يلي:

  1. قال النبي صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت ما هن: قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَيُّومُ [البقرة:255] حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  2. أخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  3. من الأذكار التي تقال بشكل يومي في الصباح والمساء، وفيها حفظ للمسلم من كل مكره وسوء.
  4. عن أبي قتادة: أن النبي قال: «من قرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة عند الكرب أغاثه الله تعالى.
  5. عن أبي موسى الأشعري أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: أوحى الله إلى موسى بن عمران: (أن من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة، جعل الله له قلب الشاكرين، ولسان الذاكرين، وثواب النبيين.
فضل قراءة سورة البقرة
فضل قراءة سورة البقرة

فوائد عامة لسورة البقرة بحياتنا اليومية

جميعنا قد يتعرض إلى مشكلة ما في حياته، وبالاقتراب من المولى سبحانه وتعالى وقراءة القرآن وبالأخص سورة البقرة فهي التي يفرج الله بها الهم والغم، ويكشف الأزمات بحوله وقوته، فضلًا عن العديد من الفوائد والتي من بينها:

  • تهدئة النفس، والشعور بالراحة والاطمئنان وعلاج الاكتئاب والحزن.
  • في قرءاتها علاج من السحر، وإبطال لمفعوله.
  • مواجهة أي تحديات أو مشكلات قد تواجهنا كالديون، ومصاعب العمل، مع الأخذ بالأسباب أيضًا لحل تلك المشكلات.

فضل قراءة سورة البقرة عظيم، فهي السورة التي بها العديد من الأحكام التي يحث عليها الإسلام، وقد أخبرنا بها الله عز وجل في آيات الذكر الحكيم من تلك السورة الكريمة، وبتلاوة آيات البقرة، يكون لنا من الله جل وعلا الحفظ والعون، والتحصين من كل مكروه.

التعليقات مغلقة.