كيف أبدأ تجارتي من الصين بالتفصيل ؟

يتسائل بعض الأشخاص حول كيف أبدأ تجارتي من الصين ؟ ليتمكنوا من بدء التجارة الخاصة بهم في بلدهم بعد استيراد المنتجات من الصين بالجمله،

وللإجابة على هذا السؤال يجب عرض طريقة الاستيراد من الصين وعرض أفضل المنتجات التي تشتهر الصين بتجارتها بالجملة،

ومعرفة طبيعة السوق في الصين وفي بلدك وما يحتاج إليه من سلع، وهو ما سنقدمه لك في هذا المقال.

كيف أبدأ تجارتي من الصين
كيف أبدأ تجارتي من الصين

كيف أبدأ تجارتي من الصين ؟

إذا كنت تبحث عن إجابة لسؤال كيف أبدأ تجارتي من الصين ؟ فهناك عدة الخطوات يجب القيام بها قبل أن تبدأ في استيراد المنتجات من الصين وتجارتها في بلدك،

وهي كالتالي:

الخطوة الأولى: تحديد هدفك باختيار المنتج المناسب ومعرفة مواصفاته بدقة:

تتمثل أول خطوة في بدأ التجارة والاستيراد من الصين في معرفة المنتج الذي تريد أن تتاجر فيه في بلدك، وما هي مواصفاته، وهل سيكون هذا المنتج مناسب لمجتمعك أم لا، وهل سيكون موجود بكميات للاستيراد ومناسب للشحن الدولي أم لا؛ حيث ليست كل المنتجات الصينية مناسبة للشحن الدولي.

كما يجب التفكير في نوع وشكل المنتج وسعره ومعايير جودته، وتاريخ ومدة صلاحيته؛ حيث سيساعدك جمع المعلومات المفصله حول المنتج الخاص بك على توفير الجهد والوقت، ويمنعك من التشتت،

ومن أشهر المنتجات التي يتم استيرادها من الصين التالي:

  • الأجهزة الإلكترونية بأنواعها  اللابتوب، والهواتف المحمولة، والتابلت، والكومبيوتر، والكاميرات.
  • ملحقات أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة واللابتوب من الاكسسوارات والسماعات والشاحن.
  • الملابس الحريمي والرجالي والأطفالي بأنواعها.
  • لعب الأطفال والدمى والعرائس المصنوعة من القماش والألعاب المصنوعة من البلاستيك.

الخطوة الثانية: دراسة السوق المحلي لبلدك وتحديد أسعاره:

بعد تحديد منتجك، يجب أن تدرس سوق بلدك جيداً وتتجنب تماماً استيراد منتج لا يناسب السوق الخاص ببلدك؛ على سبيل المثال، إذا كانت درجة حرارة بلدك معتدلة ولا يتساقط فيها الثلج، فلا يجب أن تستورد أي نوع من أدوات التعامل مع الثلج.

والجدير بالذكر أنه عندما تقوم بدراسة سوق البلد الذي تتواجد فيه، يجب ألا تهتم فقط بمنطقتك التي تعيش فيها في بلدك، بل تقوم بجمع المعلومات بشكل عام عن السوق التجاري لبلدك، مما يزيد من فرصة زيادة مبيعاتك في بلدك وسيساعدك على تسويق بضائعك وتوزيعها وبيعها في كل المناطق في بلدك.

الخطوة الثالثة: دراسة السوق الصيني بدقة وتحديد البائعين والموردين:

بعد أن تقوم بتحديد منتجك ودراسة السوق الخاص بك تأتي مرحلة دراسة السوق الصيني، وتتم عن طريق زياردة المواقع الصينية الخاصة بالتحارة بالجملة وتصفح منتجاتها وأسعارها، ومعرفة عروض الموردين وأنواع الصفقات التي يقدمونها والكميات التي يمكن توفيرها، ومعرفة الضمانات التي ستحتاجها لأمان شحنتك.

وقد قامت التكنولوجيا الحديثة بتسهيل تلك الخطوة عليك؛ حيث يمكنك دراسة السوق الصيني بسهولة من منزلك على هاتفك المحمول عن طريق البحث على مواقع تجارة الجملة الصيني، ومن أبرز تلك المواقع موقع على بابا Alibaba وموقع MADE IN CHINA وموقع Global Source، وهي عبارة عن مواقع تعمل كحلقة وصل بينك وبين الموردين وأنت في بلدك.

شاهد:ما هو أرخص لاب توب في تونس ؟

شاهد:افضل موقع استيراد سيارات من أمريكا

كيف أبدأ تجارتي من الصين
كيف أبدأ تجارتي من الصين

الخطوة الرابعة: تحديد ميزانيتك المالية لتجارتك:

يتميز السوق الصيني بأنه ملئ بالإغراءات والعروض المغرية من قِبل الموردين؛ لذلك –خاصةً إذا كنت تاجر مبتدئ- قد تتعرض للتشتت بين أعداد كبيرة من المنتجات والعروض، ولتجنب هذا التشتت يجب أن تقوم بتحديد ميزانية معينة تعمل من خلالها ولا يجب أن تزيد أو تنقص عنها.

ويجب أن تضع في الحسبان مصاريف الشحن وتخليص الاوراق الرسمية للاستيراد، وميزانية توزيع المنتج في بلدك على التجار المحليين، بجانب الميزانية التي توضع جانبًا للتعامل مع الحالات الطارئة أثناء الاستيراد من الصين وشحن المنتج.

الخطوة الخامسة: توثيق كل خطوة تقوم بها ورقيًا:

بعد الاتفاق مع الموردين وتحديد المنتج والسعر لا بد من توثيق البيعة بالورقة، وتجنب إتمام البيع شفهيًا لضمان وصول المنتج طبقًا للمواصفات والكميات المتفق عليها، وفي المعاد المتفق عليه من قبل الطرفين، بجانب وضع شروط وجزاء لمن يخالف الإتفاقيات.

الخطوة السادسة: تجهيز أوراق الاستيراد والجمارك:

وهي من أهم الخطوات في استيراد المنتجات من الصين؛ حيث يجب تحضير الأوراق الرسمية الخاصة بالرسوم الجمركية، وأوراق تراخيص الاستيراد وشحن شحنتك إلى بلدك، بجانب أوراق ضمان مطابقة المنتج الذي تقوم باستيراده للمعايير والمواصفات المحلية لبلدك، وذلك حتى لا تتعرض للمسائلة القانونية التي قد تصل إلى السجن، أو منع شحنتك من الوصول إلى بلدك.

فمن الضروري أن تكون على علم ودراية تامة بجميع الإجراءات القانونية المتعلقة بالتخليص الجمركي، والأسعار والأوراق والمستندات المطلوبة، وفي هذه الخطوة، يُفضل أن تقوم بالاستعانة بمخلص جمركي أو محامي على دراية بالأمور القانونية الخاصة بالاستيراد من الخارج.

كيف أبدأ تجارتي من الصين
كيف أبدأ تجارتي من الصين

الخطوة السابعة: تسعير منتجك وتحديد طرق التسويق والتوزيع والبيع:

تعتبر خطوة تسعير منتجك وتحديد طريقة البيع والتوزيع على التجار في بلدك من أهم عوامل نجاح تجارتك وضمان ربحك، وأثناء وضع السعر لبيع منتجك سواءً كان بشكل قطاعي أو جملة يجب أن تقوم بحساب تكلفة الشحن واستخدام الحاويات من الصين إلى بلدك، وتكلفة الترخيص، وبعد التسعير يجب أن تقوم بتوزيع منتجك على البائعين المحليين في بلدك بسعرك الذي وضعته.

التعليقات مغلقة.