اهم معلومات حول الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا. في أول مقالنا هذا سنتحدث في نبذة قصيرة عن دولة ألمانيا، تعد ألمانيا رابع أكبر اقتصاد في العالم وتعتبر ثاني أكبر بلد ملاءمة للعيش فيه بالنسبة للعمالة الوافدة ،

وقد صنفت مدينة برلين في قائمة أفضل 10 مدن للطلاب في العالم، وهذا التصنيف من خلال منظمة كيو إس (QS) ،

ومن أكثر المميزات التي ميزت الماينا وتعليمها أنها تتيح التعليم المجاني لأبنائها وايضا الطلاب الوافدين.

الدراسة في ألمانيا
الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

من ضمن الأمور التي تتميز بها ألمانيا هي قيامها بمهرجان في شهر أكتوبر عام وما يطلق عليه اسم مهرجان أكتوبر السنوي ، وهذا يدل متعة الحياة في ألمانيا فهي توفر التعليم القوي والتي يعرفها معظم العالم وايضا المتعة والرفاهية للطلاب عن طريق اقامة المهرجانات أو السفر والعديد من الانشطة الاخرى التي توفرها مدارس وجامعات ألمانيا.

اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية والاساسية في البلاد وروج لها بشدة كبيرة من خلال جعل اللغة الألمانية لغة التعليم في عدة جامعات ألمانية ؛ حيث ان اللغة الألمانية هي اللغة الأكثر استعمالا في جميع أنحاء قارة أوروبا، ومع ذلك الا ان المانيا وفرت لاولئك الذين لا يجيدون اللغة الالمانية العديد من البرامج باللغة الانجليزية لتسهيل عملية الدراسة .

الدراسة في ألمانيا ليست بالأمر الصعب ابدا للوافدين او الاجانب في معظم الدورات وبرامج البكالوريوس يتم تقديمها باللغة الانجليزية، علاوة على ذلك فيمكن لجميع الطلاب الدوليين اختيار أي تخصص يرغبون به حيث تقدم الجامعات الالمانية مجموعة واسعة من التخصصات بما يشمل العلوم والموسيقى وحتى الدورات التقنية.

لماذا الدراسة في ألمانيا ؟

هناك العديد من الاجابات لهذا السؤال وخاصة فيما ذكرناه في بداية هذا المقال ولكن هنا ايضا اسباب اخرى للاجابة على هذا السؤال وهي :

  • من أهم الأسباب لجعل الدراسة في ألمانيا واجهة تفكير المعظم هي توفير التعليم بالمجان للطلاب الوافدين وليس ابناء ألمانيا فقط.
  • دخول سهل الي اي مكان في أوروبا.
  • فرصة جيده جدا لتعلم لغة جديدة وثقافة مختلفة.
  • توفر جامعات عالمية.

شاهد:افضل 15 موقع التعليم عن بعد

شاهد:منصة مدرستي التعليمية التسجيل والمميزات

الدراسة في ألمانيا
الدراسة في ألمانيا

تكاليف الدراسة في ألمانيا

كما ذكرنا فيما سبق أن ألمانيا توفر التعليم بشكل مجاني لجميع أبناء المانيا وايضا الوافدين بجانب العديد من الاشياء الاخرى التي توفرها ألمانيا للطلاب

مما يغري العديد من الطلبة الدوليين للتسجيل في الجامعات، سواء كان عن طريق التسجيل لدراسة السنة التحضيرية او الدبلوم او البكالوريوس او حتي درجة الماجستير وكل هذه المستويات تدرس بصورة مجانية في المانيا.

لكن هناك عقبة وحيدة للطلاب الدوليين وهي اللغة الألمانية بالنسبة للطلاب الذين لا يتقنونها  حيث ان اغلب الجامعات في ألمانيا تدرس باللغة الرسمية وهي اللغة الألمانية حيث ان هناك بعض الجامعات الخاصة في ألمانيا تقوم بأخذ رسوم من الطلبة الدوليين وقد تصل هذه الرسوم إلى 20.000 يورو في بعض الأحيان.

أفضل الجامعات للدراسة في ألمانيا

ألمانيا هي وعاء العسل للطلاب الدوليين كما أن سمعة ومكانة جامعات ألمانيا قوية جدا حول العالم فهناك حوالي 450 جامعة معتمدة مع أكثر من 17.500 تخصص يدرس في جامعات ألمانيا ،

حيث تقوم جامعتها بتدريس جميع المستويات سواء بكالوريوس أو الماجستير او الدكتوراة بشكل مجاني ما عدا بعض تخصصات الدراسات العليا قد يتطلب دفع رسوم ، حيث يقوم الطالب بدفع مبلغ رمزي كرسوم لأغراض الإدارة واتحاد الطلاب بالجامعة والكتب اللازمة لمقررات المواد.

متطلبات القبول الجامعي للدراسة في ألمانيا

هناك شروط للحصول على القبول الجامعي للدراسة في ألمانيا ، يجب علي الطالب المتقدم للدراسة في ألمانيا تقديم شهاداته العلمية السابقة مع شهادة اتقان اللغة .

إذا كان الطالب المتقدم يريد دراسة التخصص المختار باللغة الانجليزية فهو ليس بحاجة للكفاءة في اللغة الألمانية ،على الرغم من ذلك فإنه قد يتطلب منه القيام باختبار الايلتس او التوفل للتأكد من إتقان الطالب للغة الانجليزية.

معظم الجامعات الألمانية تدرس معظم التخصصات باللغة الالمانية فإذا كان الطالب يريد الدراسة باللغة الألمانية فإنه يجب إجراء اختبار اللغة الالمانية او الانخراط في في دورة تحضيرية لمدة عام لتعلم اللغة الألمانية وفي الوقت الذي يثبت الطالب الكفاءة باللغة فانه يستطيع بدء الدراسة في التخصص الذي يريده.

أما في حالة انهاء الطالب لمرحلة الثانوية في اي دولة من دول  الاتحاد الأوروبي فإنه يستطيع البدء في الدراسة من دون الحاجة لأي خطوات من المذكورة أعلى.

الدراسة في ألمانيا
الدراسة في ألمانيا

 تأشيرة الطالب للدراسة في ألمانيا

في حال الحصول على قبول الجامعات الألمانية تبدأ عملية تقديم الطلب لفيزة الطالب وهي تعتمد بشكل كبير على بلد إقامة الطالب ، حيث يتم طلب الحصول على تأشيرة الدخول والإقامة في ألمانيا قبل الوصول من خلال السفارة حيث ستطلب السفارة عدة متطلبات وهي:

  1. دليل التسجيل في مكتب توثيق السكن.
  2. التأمين الصحي.
  3. دليل على المقدرة المالية للدراسة في ألمانيا.
  4. دليل على حجز محل الإقامة في ألمانيا.
  5. دليل على خلو السجل الجنائى للطالب.

يجب التأكد من التأشيرة التي حصلت عليها هي التأشيرة الرسمية لألمانيا وليست تأشيرة شنغن، من أجل السماح لك بالبقاء لأكثر من 3 اشهر.

يجب على جميع الطلاب بتسجيل أنفسهم في مكتب تسجيل السكان المحليين وعندها فقط تبدأ دراستهم في ألمانيا.

إجراءات تقديم الطلب للدراسة في ألمانيا

عملية تقديم الطلب للدراسة في ألمانيا يعتمد بجزء كبير علي جنسيتك، سنتعرف على الخطوات فيما سيأتي:

  • قم باختيار التخصص والجامعة التي تريد الدراسة بها هناك.
  • قم بإعداد المستندات الخاصة بك وأخذ الامتحانات اللغوية اللازمة.
  • قد طلبك.
  • احصل على قبولك الجامعي.
  • قدم على تأشيرة الطالب الدراسية.
  • سافر إلى ألمانيا.

التعليقات مغلقة.