ماهي المفاهيم الأساسية للاستثمار في الأسهم ؟

ما هي المفاهيم الأساسية للاستثمار في الأسهم . من اهم الأسئلة التي سوف نجب عليها من خلال مقالنا ويبحث عنها الكثير من المستثمرين بشكل عام،

حيث أن الاستثمار بالأسهم يعنى امتلاكك لحصة أسهم بالشركة وكلما زاد نمو الشركة زادت كافة العوائد على الاستثمار وزيادة الأرباح نتيجة لهذا للمستثمرين

وعائد العديد من الأرباح الضخمة من استثمارهم بسوق الأسهم كما أن سوق الأسهم بشكل عام له بعض المزايا المحتمل حدوثها وهناك بعضا من العيوب وسوف نوضحها من خلال مقالنا.

الاستثمار

ما هي المفاهيم الأساسية للاستثمار في الأسهم ؟

قبل معرفتنا عن ما هي المفاهيم الأساسية للاستثمار بالأسهم هناك الكثير من المميزات حول الاستثمار في الأسهم وتعد هذه أحد أهم الأجوبة على ما هي المفاهيم الأساسية للاستثمار في الأسهم ومن مميزاته ما يلي:

  • الاستفادة من الاقتصاد فعند تحقيق الاقتصاد نموا يزداد أرباح الشركات كون النمو الاقتصادي يوفر الكثير من فرص العمل مما يعني هذا بأن الأشخاص سوف يكن لديهم دخل يمكنهم من خلال وشراء السلع والمساهمة بالنهاية بزيادة مبيعات الشركات وإرادتها.
  • أحد أبرز الطرق لمواجهة التضخم حيث أن تحقق الأسهم بالمدى الطويل له الكثير من العوائد الضخمة ويعني هذا بأن كلما زاد طول مدة الاستثمار بالأسهم كلما كان هناك زيادة بالعوائد على الاستثمار لهذا من شراء المستثمر أسهم ويحتفظ بها بالمدى الطويل حتى وإن كانت قيمتها انخفضت بعد ذلك ولكنها سوف يأتي يوم وترتفع قيمتها.
  • سهولة الشراء حيث يتمكن أي مستثمر من الشراء للأسهم بكل سهولة بالكثير من الطرق سواء إذا كان عبر سمسار أو من خلال الإنترنت أو عبر مخطط مالي وبمجرد أن يقم المستثمر بتأسيس حساب يتمكن من شراء الأسهم التي يريدها بغضون دقائق.
  • لا يتطلب استثمارك بالأسهم رأس مال كبير حيث تتيح الكثير من الشركات الوساطة المالية للمستثمرين لبيع وشراء الأسهم دون أي عمولة ولا يشترط لبعض الشركات الأخرى حد أدنى لفتح حسابك فإذا كانت الأسهم التي يرغب.
  • يتوفر طريقتان لكسب الأموال من خلال الاستثمار بالأسهم حيث يقم معظم المستثمرين بشراء أسهم بسعر منخفض ثم بعد ذلك يقومون ببيعها في الوقت التي يرتفع بها الثمن وبحين أن يقم بعضهم ببيع الأسهم بعد فترة قصيرة وهناك البعض الأخر التي يحتفظ بها لسنوات طويلة.
  • توفير سيولة حيث تتيح سوق الأسهم لكافة المستثمرين بيع أسهم باي وقت ومن خلال هذا يمكن تحويل المستثمر أسهمه لأموال بحالة حدوث طوارئ معه.

شاهد : أفضل العملات الرقمية للاستثمار

شاهد : أفضل طرق الاستثمار الحلال

الاستثمار

طرق الاستثمار بالأسهم

ما هي المفاهيم الأساسية للاستثمار في الأسهم، هناك العديد من الطرق المختلفة للاستثمار بالأسهم  ومن أهمها ما يلي:

  • الاستثمار بالصناديق الاستثمارية المشتركة

تشترك الصناديق الاستثمارية ببعض أوجه التشابه ما بين صناديق التداول الاستثمارية ويوجد اختلاف هام بينهما حيث أن الصناديق المشتركة المدارة بالنشاط تمتلك مديرين يختارون أسهم مختلفة بمحاولة تغلبهم على مؤشر معياري ما.

  • الاستثمار بالأسهم الفردية

أحد أهم الطرق الجديدة لبدء استثمارك حتى وإن كانت أسعار حصص بعض الشركات تبدو مرتفعة عليك يمكن شراء حصة جزئية بحال إذا كنت بدأت ولا تمتلك سوى مبلغ صغير من المال.

  • الاستثمار بصناديق التداول

حيث تشتري صناديق التداول الاستثمارية الكثير من الأسهم الفردية لتتبع مؤشر أساسي ويتشابه مع شراء الأسهم بمجموعة واسعة ضمن الشركات الموجودة بنفس القطاع.

الاستثمار

أهم عيوب الاستثمار في الأسهم

عيوب الاستثمار في الأسهم أحد أبرز الأجوبة عن ما هي المفاهيم الأساسية للاستثمار في الأسهم ومن أهم عيوبه ما يلي:

  1. المنافسة الشديدة فهناك الكثير من الشركات الاستثمارية والمستثمرين المحترفين التي يتمتعون بالخبرة الكبيرة بمجال الاستثمار ولديهم أدوات تداول وأنظمة كمبيوتر عالية ومتطورة ونماذج مالية لا يمتلكها أي مستثمر عادي فلهذا تكن المنافسة شرسة وقوية.
  2. الاستثمار العاطفي، كما ترتفع أسعار الأسهم بثانية واحدة وتنخفض في ثانية واحدة وعادتا يميل الأفراد للشراء بدافع الجشع أو البيع بدافع الخوف ففي حالة التحكم بمشاعرك بقراراتك التي يتخذها المستثمر يصبح استثمارك بعد ذلك استثمار عاطفي ويعرضك للعديد من الخسائر.
  3. الضرائب فإذا باع المستثمر أسهم ببرج فسوف يكن عليه وقتها دفع ضرائب لأرباح راس المال.
  4. عليه تعلم كيفية تحليل البيانات المالية ومتابعه أسواق الأوراق المالية وكل هذا يتطلب المزيد من الوقت فيعد ضياع الوقت من أهم عيوب الاستثمار في الأسهم.
  5. حصول المساهمين المفضلين وحَملت السندات على أموالهم أولا قبل أي شيء بحالة إفلاس الشركة ولأجل تجنب تعرض المستثمر لهذه المواقف فعليه تنويع محفظته الاستثمارية حتى لا يتعرض للخسائر الضخمة بحالة إفلاس أي من الشركات.
  6. يخسر المستثمر نسبة كبيرة لأموال استثمارية بالأسهم في حالة إذا أصبح أداء الشركة سيء ويبدأ بالبيع ويؤدي هذا لانخفاض سعر الأسهم ويضطر المستثمر بعد ذلك لبيع أسهمه بالخسارة الكبيرة فإذا لم يكن المستثمر قادر على حمل هذه المخاطر فمن الأفضلية استثمار أمواله بالسندات.

التعليقات مغلقة.