تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس بالتفصيل

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس يتجه الكثير مما يبحثون عن القيام بمشروع بسيط إلى مشروع مغسلة الملابس لأنه لا يحتاج إلى خبرات كثيرة، أمور إدارية معقدة أو مال كثير، فيجده البعض مشروع ممتاز ومضمون من ناحية المكسب.

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس
تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

يعد مشروع مغسلة الملابس من المشاريع التي يقبل عليها كثير من الشباب في مقتبل حياتهم، وذلك لكونه مشروع صغير الحجم ولكنه يوفر لك الكثير من الأرباح المستمره بشكل يومي، وذلك لأن هناك كثير من الأشخاص يلجأون إلى المغسلة للتخلص من البقع الصعبة والأوساخ التي يصعب إزالتها بالطرق المنزلية.

كما تلجأ الكثير من ربات البيوت خاصة عند قدوم موسم الشتاء إلى غسل الألحفة والبطاطين، وتكون هذه العملية صعبة عليهم لذلك يلجأون إلى مغسلة الملابس لأنها تقوم بالتنظيف العميق لأنسجة البطاطين، بالإضافة إلى تعقيمها من أي بكتيريا ضارة، وذلك لأنها تستخدم أجهزة مخصصة لهذا الغرض، وسوف نتعرف اكثر عن هذا المشروع في السطور التالية.

شاهد: مشروع مغسلة سيارات وانواعه

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس
تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

متطلبات إنشاء مشروع مغسلة الملابس

قبل البدء في مشروع مغسلة ملابس يجب عليك دراسته جيدة وذلك من أجل نجاح المشروع، عكس ذلك سوف يفشل مشروعك لأنه لم يقم على البحث والدراسة، ونحن هنا لا نقصد بالدراسة بمفهومها الصعب، وهذا ما نوضحه في السطور التالية.

  1. يجب عليك قبل البدء في مشروع مغسلة الملابس أن تختار المكان المناسب، وهذا يعني أن يكون مشروعك في منطقة حيوية بها سكان حتى يستطيعون التعامل معك، ويفضل القيام بالمغسلة في مدينة وليس قرية وذلك لاختلاف الثقافات، حيث فكرة استخدام المغسلة في المدينة عملية شائعة عكس القرى، وتعد دراسة السوق من أهم المتطلبات.
  2. تحضير مبلغ معين من المال يستطيع أن يغطي كل التكاليف الخاصة بتجهيز المحل سواء المكان في حال كونه ايجار، المعدات والأدوات اللازمة للمشروع، مثل المجففات التي تقوم بتنشيف الملابس، غسالات بأحجام وتقنيات مختلفة، مكواه لكي الملابس، المواد المنظفة من مساحيق ومبيضات.
  3. يجب عليك أيضًا دراسة الاستهلاك الخاص بكل من المرافق العامة المستخدمة في المغسلة من مياه، كهرباء، بجانب النظر في الأمور الإدارية مثل حساب أجور العمال وعددهم.
  4. يجب ألا يقل مساحة المكان الذي سوف تقوم بإنشاء مشروع المغسلة عليه عن 24 متر، وتعد هذه هي أصغر مساحة مسموح بها، ويجب الاهتمام بعنصر الإضاءة والديكور.
  5. العمل على تسويق مشروعك بقدر الإمكان وهذا من خلال منشورات مطبوعة، دعايا من خلال منصات التواصل الإجتماعي وهي الأسهل والأسرع بجانب كونها ليست مكلفة، مجرد كتابة منشور والمطالبة بتشيره سوف يقوم المنشور بالوصول إلى قدر كبير في وقت قصير.
  6. من الناحية القانونية هناك العديد من الأوراق والمستندات التي يجب توافرها من أجل الموافقة على القيام بمشروعك والحصول على التراخيص اللازمة

عوامل تساهم في نجاح مشروع المغسلة الخاص بك

يهتم الكثير حين القيام بأي مشروع بأولى خطواته و المتعلقة بالإنشاء والتنفيذ، ولكنهم يتجاهلوان العوامل التي من خلالها تضمن استمرارية النجاح، وهذا هو الهدف المنشود لأي مشروع ليس النجاح فقط، ولكن استمراريته، لذلك سوف نرشح لك مجموعة من العوامل التي تساهم في نجاح مشروع المغسلة الخاص بك.

  • أول شىء هو احترام الزبون يتمثل هذه في الالتزام بالمواعيد المتفق عليها في تسليمه للملابس الخاصة به او أي شيء تم تسليمها للمغسلة، بجانب كسب وده حتى تضمن تعامله معك مرة آخرى.
  • استخدام مساحيق ومنظفات عالية الجودة، حتى لا تسبب تلف للأقمشة، وهذا يتطلب منك اختيار عامل لديه خبره في التعامل مع الملابس، واي مسحوق تحتاجها هذه القطعة دون غيرها.
  • شراء معدات حديثة سواء غسالات أو مجففات، وذلك لأنها تعطي لك نتائج مبهرة في المحافظة على الملابس، بجانب كونها تحافظ على أنسجة الملابس من التهالك.
  • الاهتمام بنظافة المكان قدر المستطاع لأنه ليس من المنطقى أن خدمتك تقوم على النظافة والمكان الخاص بك غير نظيف.
  • من حقك أن تكسب ولكن هذا لا يعني أنك تبالغ في الأسعار المقدمة، لأنه سيقوم الزبون بعدم التعامل معك والبحث عن مغسلة تقدم خدماتها بسعر أفضل.
  • الاهتمام بمواسير الصرف الصحي الخاصة بالغسالات التي تعمل داخل المغسلة حتى لا تؤدي إلى مشكلة في حالة عدم جودة المواسير.
تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس
تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

عيوب مشروع مغسلة ملابس

على الرغم من أن مشروع مغسلة ملابس لا يحتاج إلى قدر كبير من العمالة، وسهل في تنفيذه، ولكن هناك بعض العيوب التي وجهت له

من ضمنها:

  • هذا المشروع لا يعمل بكفاءة في القرى
  • المعدات التي يتم استخدامها به تتميز بكونها مرتفعة السعر، وخاصة غسالات التنشيف.
  • صافي الربح يكون قليل نسبيُا في بعض الأوقات لأنه يعتمد على فواتير الكهرباء، المياه، أجور العمال، المساحيق، الإيجار، وهذا يتغير كل فترة، وذلك لأن متوسط سعر مثل هذه الخدمات ليس ثابت فقد تأتي لك فاتورة الكهرباء في أحد الشهور مرتفعة وهكذا.
  • في حال تعرض أحد القطع الموكل إليك بنظافتها للتلف ستكون أنت المسؤول عن دفع قيمتها للعميل، لذلك فإن الخطأ في هذا المشروع مكلف من الناحية المادية، ومن ناحية السمعة.

التعليقات مغلقة.