حديث الرسول عن الزواج وأهميته

حديث الرسول عن الزواج الزواج من الأمور المهمة في الحياة الدنيا، به يكمل الإنسان نصف دينه، ويشبع رغبته الجنسية التي فطرها الله في الإنسان ويستوي في ذلك الذكور والإناث، الزواج سنه من سنن الحياة، عن طريقه تزداد الأمة الإسلامية عددا حتى يتباهى بنا رسول الله يوم القيامة.

فقد قال صلى الله عليه وسلم:” تناكحوا تناسلوا، فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة” وقد أوصى الرسول بضرورة تزويج الأبناء بعد البلوغ إن كان في قدر المستطاع لما فيه من المنفعة للابن، ومن خلال الزواج تبنى الأسر الصالحة، ومن خلال مقالنا سوف نذكر لكم حديث الرسول عن الزواج، وأهمية الزواج، وكيفية تحقيق حياة زوجية سعيدة.

حديث الرسول عن الزواج
حديث الرسول عن الزواج

حديث الرسول عن الزواج

وردت الكثير من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم تحث المسلم على الزواج، وفضل الإحسان للزوجة، وأهمية الزواج في حياة كل مسلم، وسوف نعرض ذلك في خلال السطور التالية:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء”.
  • الزواج رحمة ونعمة من رب العالمين، واعتبر الله مجامعة الزوج لزوجته صدقة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به؟ إن بكل تسبيحة صدقة، وبكل تكبيرة صدقة، وبكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة”.
  • أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين بالزواج كي يتكاثروا ويزيدوا الأمة الإسلامية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم، ولا تكونوا كرهبانية النصارى”.
  • كما أن النبي نهى عن الرهبانية والتبتل، وأمر بالزواج، روى عن أنس بن مالك أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالباءة، وينهى عن التبتل نهيا شديدا، ويقول: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة”.
  • إن كل من نوى الزواج سيلقى تيسير وعون من الله، فقد قال رسول الله: ” حق على الله عون، من نكح التماس العفاف عما حرم الله” وفي حديث آخر أنه قال صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف”.”
حديث الرسول عن الزواج
حديث الرسول عن الزواج

أهمية الزواج

شرع الله الزواج لما فيه من المنفعة، والضرورة للمسلم، وفيما يلي نذكر منافع الزواج:

  • الزواج فيه طاعة لله قال تعالى:” فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة”، وفيه تنفيذ لأوامر النبي، قال صلى الله عليه وسلم:” من استطاع منكم الباءة فليتزوج”.
  • العفاف وإشباع النفس، واجتناب حدوث الفواحش والمنكرات.
  • زيادة أمة محمد صلى الله عليه وسلم ليتباهى بنا النبي يوم القيامة.
  • انشراح الصدر وراحة القلب، وحصول السكينة والطمأنينة في نفوس كلا الزوجين.
  • بناء أسرة صالحة.

شاهد: حلم الزواج للعزباء في المنام

حديث الرسول عن الزواج
حديث الرسول عن الزواج

كيف تتحقق الحياة الزوجية السعيدة

حث الإسلام على الزواج كثيرا ووردت النصوص القرآنية لبيان أهمية الحياة الزوجية، قال تعالى:” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها”، ووضع الإسلام كافة التشريعات لبناء حياة زوجية سعيدة بداية من اختيار الزوج وحسن تعامل الزوجين مرورا ببناء أسرة صالحة قال تعالى:”وجعل بينكم مودة ورحمة”، وسوف نجيب على سؤال كيف تحقق حياة زوجية سعيدة فيما يلي:

  • حسن اختيار شريك أو شريكة الحياة، من الأمور المهمة قبل الزواج هو الاختيار الصحيح، وقد وصى الرسول بذلك حيث قال رسولنا الكريم: ” تخيروا لنطفكم، فانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم” وفي حديث عن حسن اختيار الزوج، قال رسولنا المختار: إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه، فزوجوه”.
  • طاعة الزوجة للزوج، يجب على الزوجة طاعة زوجها والعمل على إرضائه، والصبر عليه، طاعتها له تكون سببا في دخولها الجنة، قال رسول الله: “إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت” وتبلغ مكانة الزوج كبيرة لدرجة أن النبي لو أمر أحد أن يسجد لغير الله لأمر المرأة أن تسجد لزوجها، وتطيعه أيضا في أمور الفراش، قال رسول الله:”إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فأبت أن تجيء، لعنتها الملائكة حتى تصبح”.
  • حسن معاملة الزوج لزوجته، فقد وصى الرسول المسلمين كثيرا على النساء، قال رسول الله:”اتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله”، ومن كمال الإيمان حين معاملة الزوج لزوجته بإخلاص وتودد، قال رسول الله:” أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم”، ومن صور الإحسان للزوجه الإنفاق عليها، وإطعامها في فمها، ويجعلها مطمئنة، والرحمة والعطف عليها، وملاعبتها، ومراعاة حالتها النفسية والصحية، اجتناب عمل المشكلات معها، ومناداتها بأحب الأسماء لديها فكان رسولنا الكريم ينادي السيدة عائشة بـ عائش، وكان يلاطفها بالرغم من انشغاله بتبليغ الرسالة.

هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على حديث الرسول عن الزواج، وتعرفنا على أهمية الزواج، وكيفية تحقيق حياة زوجية سعيدة.

التعليقات مغلقة.