دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله

دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله. نحتاج كل يوم إلى التوبة والرجوع إلى الله فمن منا لا يخطئ، لا أحد معصوم من الخطأ، حتى الأنبياء ليسوا معصومين، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابين”، ويجب على كل مسلم أن يتعلم كيفية التوبة الصحيحة فنحن نحتاج أن ندعي بالمغفرة لأنفسنا واهلينا كل دقيقة.

وإن الدنيا تلهي كل منا عن طاعة ربه ومن رحمة الله بنا أنه جعل لنا أدعية للتوبة والإنابة إليه عند كل معصية، فقد سمى نفسه الغفور ليغفر لنا خطايانا، ومن خلال مقالنا سوف نساعدك في معرفة دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله، وأهمية التوبة في حياة كل مسلم، وبعض الأذكار التي تكفر الذنوب.

دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله
دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله

دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله

إن النفس أمارة بالسوء، جبلت نفس كل منا على المعاصي فجعل الله لنا بابا من الرحمة والمغفرة مفتوح لا ينغلق إلا إذا قامت الساعة، ووعد الله أن يقبل توبة العبد إذا أناب إليه وندم على ارتكاب الذنوب، فما عليك سوى التضرع إلى الله ببعض أدعية التوبة والإحساس بالندم على فعل المعاصي، وإليك بعض أدعية التوبة النصوح :

  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من كل ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي، أو تأملته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، ثم استعنت برزقك على عصيانك، فسترته علي، وسألتك الزيادة فلم تحرمني، ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، وانا عبدك لما نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني أتوب إليك من مقامي هذا من كبائر ذنوبي، وصغائرها، وبواطن سيئاتي، وظواهرها، وسوالف زلاتي، وحوادثها، توبة من لا يحدث نفسه بمعصية ولا يضمر أن يعود في خطيئة.
  • استغفر الله واتوب إليه مما يكره الله قولا، وفعلا، وباطنا، وظاهرا.
  • استغفر الله من الذنوب التي تورث الندم، ومن الذنوب التي تحبس القسم، ومن الذنوب التي تعجب الفناء
  • أستغفر الله العظيم حياء من الله، أستغفر الله العظيم رجوعا إلى الله، أستغفر الله العظيم ندما واسترجاعا
  • أستغفر الله العظيم فرارا من غضب الله إلى رضى الله، أستغفر الله العظيم فرارا من سخط الله إلى عفو الله
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب إليه من الذنوب التي تحل النقم، ومن الذنوب التي تغير النعم
  • أستغفر الله من الذنوب التي تقطع الرجاء، ومن الذنوب التي تمسك غيث السماء، ومن الذنوب التي تكشف الغطاء
  • لبيك وسعديك والخير كله بين يديك، والشر ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك

شاهد: صور اقتباسات دينية

دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله
دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله

أهمية التوبة في حياة كل مسلم

للتوبة مفعول سحري ولها أهمية نفسية وجسدية كبيرة فهي تطهر النفس من دنس المعاصي، وتعيد الحياة للروح والبدن، فعندما يذنب العبد ينقط في قلبه نقطة سوداء على كل ذنب يرتكبه وكلما يزداد اثمه تتوسع حتى يسود قلبه والعياذ بالله، والتوبة تعمل على تخليص القلب من هذا السواد بعد كل ذنب، وإذا كان العبد صادقا في توبته غفر الله له ذنبه وعفى عنه، واعاد للقلب نوره،

لن أقول لك لا تذنب ولكن اجتنب المعاصي على قدر المستطاع، وإذا هوتك نفسك فارجع إلى الله ولا تكابر في معاصيك، عد إلى الله نادما ذليلا لله راجيا عفوه، وطامعا في رضاه، ألم ترى أن الله ينزل إلى السماء الأولى كل ليلة ويقول هل من مستغفر فاغفر له، تقرب إلى الله شبرا ستجد الله يقربك إليه باعا.

دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله
دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله

بعض الأذكار التي تغفر الذنوب

دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله من الضروريات التي يجب أن تكون في حياة كل مسلم، وهناك أيضا أذكار كثيره تستعين بها وأنت في أي مكان وفي أي وقت التي من أجرها مغفرة الذنب، وإليك هذه الأذكار:

  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم: من قالها في اليوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.
  • الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم: الصلاة على النبي لها فضل عظيم وهي سبب لمغفرة الذنوب.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير: من قالها في الصباح عشر مرات كتبت له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير: من قالها في اليوم مائة مرة كتب له مائة حسنة وحط عنه مائة سيئة، وكان في حرز من الشيطان في يومه هذا.

هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله، وذكرنا أهمية التوبة في حياة المسلم، وبعض الأذكار التي تمحو الذنوب، أسأل الله أن يرزقنا التوبة النصوح وأن يغفر لنا وأولادنا وآبائنا، دمتم في حفظ الله.

التعليقات مغلقة.