ما هي حقوق الجار في الاسلام ؟

حقوق الجار في الاسلام هناك نفوس بشرية جبلت على الشر، ولولا أن وضع الله حدود بين الناس لطغى القوي على الضعيف، فقد أوصى الله سبحانه وتعالى بحسن المعاملة وجزى كل من تعامل بالحسنى مع غيره، وجعل الله الكلمة الطيبة صدقة وسبب في دخوله الجنة، والكلمة الخبيثة تهوي بصاحبها إلى النار.

ولو أن شخصا تصدق وصام وصلى ولكنه يأذي غيره بلسانه لدخل النار، وأشر الناس على الأرض من تجنبه الخلق اتقاء لشره، الدين الإسلامي دين الخلق الحميدة وضع الحدود بين الناس وأجبر القوي على احترام الضعيف، ولنا في رسول الله أسوة حسنة فكان صلى الله عليه وسلم خلقه القرآن.

أوصانا صلى الله عليه وسلم بالجار فجعل الله حقوقا شرعية حتى تسود روح الألفة والتسامح بين الناس، ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم حقوق الجار، وفضل احترام الجار، طرق الإحسان إلى الجار.

حقوق الجار في الاسلام
حقوق الجار في الاسلام

حقوق الجار

الجار له حق على جاره حق الإخوة وحق الإسلام، وحق العيش على أرض واحدة، وحق أننا بشر مخلوقين من أب واحد وأم واحدة، وقد خلقنا الله شعوبا وقبائل لنتعارف ونتآلف مع بعضنا، والمسلم مع أخيه كالبنيان الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الأعضاء بالسهر والحمى، والجار هو أكثر الأشخاص القريبين منك تلقاه وقت أزمتك ووقت فرحك، لذا كان له حقوق كبيرة فرضها رب العباد، ويجب أن تعرف حق جارك عليك حتى تتقي الله فيه وإليك أهم حقوق الجار:

  • كف الأذى عن الجار: حق جارك عليك ألا تؤذيه، ولا تفسد عليه عيشه، فلو فعلت ذلك كان عقابك أليم فقد دخلت امرأة النار بسبب أنها تؤذي جيرانها بلسانها، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه:” أنه قال رجل: يا رسول الله إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها، وصدقتها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها، قال: هي في النار، قال: يا رسول الله فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصدقتها وصلاتها وإنها تصدق من الاثوار من الاقط ولا تؤذي جيرانها بلسانها، قال: هي في الجنة”، وشهد رسول الله بعدم إيمان أي رجل يتقيه جيرانه بسبب شره ويجبرهم على احترامه وهو غير أهل لذلك، قال صلى الله عليه وسلم:” والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، قيل: من يا رسول الله، قال: من لا يأمن جاره بوائقه، قالوا يا رسول الله وما بوائقه قال: أي شره”.
  • إكرام الجار: كان في زمن الصحابة الجميل إذا طبخت المرأة زادت المرق وكانت توزعه على جيرانها، وهذا الفعل ظل موجود لفترة طويلة عند أجدادنا كانت المخبوزات الجميلة إذا صنعت في بيت توزعت منها على كل الجيران، حتى تكاد لا تعلم من الذي صنعه، ومن صور الكرم أيضا إهداء الهدايا للجار مهما كانت بسيطة ولكن فعلها يقرب النفوس وتزرع المحبة، وتزيل الأحقاد بينهم، ودليل على حسن الجيرة، قال رسول الله:” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره”.
  • تقديم المساعدات للجار: حق الجار على الجار تقديم يد العون له عند الحاجة إليه، ومن فك كربة عن أخيه فك الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، وتقديم المساعدات المادية إذا احتاج والصبر عليه.
  • مشاركة الجار في الأفراح والأحزان: حق جارك عليك أن تقف معه في حزنه مثل فرحه، وتجعل كل ما يصيبه كأنه أصابك أنت، فإن أصابه خير فرحت له وإن إصابه الضر حزنت لأجله.
  • ستر عورات الجار: كلنا نعلم أن للبيوت أسرار، وبسبب قرب البيوت من بعضها ينكشف بعض الأسرار، وهنا يجب على الجار احترام جاره وستر ما انكشف عن بيته، وعدم تتبع عوراته.

أجر الإحسان إلى الجار

احترام الجار له أجر وفضل عظيم، فهو تنفيذ لأمر الله ورسوله وفي ذلك طاعة لله وتقرب إليه، والإحسان إلى الجار سبب في دخول الجنة، ومنع الأحقاد بينك وبين جارك، ستكسب أخوة تكون بجانبك عند الحاجة، دليل على الإيمان بالله واليوم الآخر، العيش في أمان، لذا كان لابد من أن تعرف حقوق الجار كي تنعم بهذا الأجر الكبير.

شاهد: سنن وواجبات الصلاة وأركانها

حقوق الجار في الاسلام
حقوق الجار في الاسلام

صور الإحسان إلى الجار

هناك طرق كثيرة للإحسان إلى الجار، نذكرها لك فيما يلي:

  • زيارة الجار والسؤال عن حاله وصحته من حين لآخر للاطمئنان عليه.
  • تفقد أحواله المادية وتقديم مساعدة لهم إذا تطلب الأمر
  • مشاركتهم في أفراحهم والوقوف معهم ومساعدتهم
  • مشاطرتهم أحزانهم
  • مساعدة الفقراء منهم
  • اهدائهم بالهدايا من حين لآخر
  • تذكيره بالله ومساعدته على طاعة الله، وإن كان غير مسلم يدعوه للإسلام بأخلاقه الحسنة.
  • ستر عوراتهم وعدم ذكرهم بسوء
حقوق الجار في الاسلام
حقوق الجار في الاسلام

هنا نكون قد وصلنا لختام المقال بعد أن تعرفنا على حقوق الجار، فقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بحسن الجوار وأوصاه به رب العباد عن طريق الوحي، قال صلى الله عليه وسلم:” ما زال يوصيني جبريل بالجار حتى ظننت أنه سيورثه” وذكرنا لكم فضل الإحسان إلى الجار، وكيف تحسن إلى جارك.

التعليقات مغلقة.