ما هو حكم صلاة الكسوف هل واجب ام لا ؟

حكم صلاة الكسوف. خلق الله الكون كله بنظام دقيق ومناسب لحياة الإنسان، فقد هيأ الله الكون كله لعيش الإنسان، وجعل الشمس والقمر آيتان تفسيرات في ترتيب وتوقيت محدد،

وقد يحدث أن يلتقي القمر أثناء دورانها ليكون بين الشمس والأرض حينها يحجب ضوء الشمس عن الأرض مسببا ظاهرة الكسوف، وقد جعل الله تلك الحادثة آية عظيمة من معجزاته، وجعل لها صلاة لذا فما هو حكم صلاة الكسوف.

حكم صلاة الكسوف
حكم صلاة الكسوف

حكم صلاة الكسوف

شرع الله صلاة الكسوف وصلاة الخسوف على عباده لكي يهرع المسلمون إلى الله تعالى عند رؤية هذه الآية العظيمة التي تدل على عظمة خلقه، وجعل الله هذه الصلاة تكون جماعة

كما يستحب ذكر الله في تلك اللحظة وكثرة الاستغفار والتوبة، وسوف نتعرف معا على الحكمة من صلاة الكسوف وحكم الإسلام في صلاة الكسوف، كما نتعرف على جواز صلاتها في أوقات الصلاة المنهي عنها.

ما حكم صلاة كسوف الشمس ؟

كما ذكرنا أن الشمس والقمر آية من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد أو لمولده إنما ينكسفان لبيان قدرة الله ومعجزاته ولكي يدرك العبد مدى صغره أمام معجزات ربه، واتفقت آراء الأئمة الأربعة على أن صلاة الكسوف سنة مؤكدة وتصلى جماعة في المسجد وينادى عليها بالصلاة جامعة،

ويمكن للنساء أن تصلي في المنزل وصلاة الكسوف لها كيفية معينة مختلفة شيئا ما عن صلاة الفروض، وأمر النبي في الحديث المعروف عن أبي مسعود بالصلاة والدعاء عند رؤية ظاهرة الكسوف حتى تنجلي هذه الظاهرة، ويجب العلم أن الشمس لا تنكسف لموت أحد ولا لحياته إنما هي حادثة تبين قدرة الخالق.

شاهد:صور الصلاة علي النبي

شاهد:شروط الصلاة وكيف فرضت على المسلمين

حكم صلاة الكسوف
حكم صلاة الكسوف

أدلة وجوب صلاة الكسوف

بعد أن ذكرنا لكم حكم صلاة الكسوف وعلمنا أنها سنة مؤكدة، وقد وردت الكثير من الأدلة في الكتاب والسنة تثبت ذلك، وسوف نذكرها لك فيما يلي:

  • الشمس والقمر خلقهما الله سبحانه وتعالى وجعل لكل منهما توقيت يظهران فيه، قال تعالى:” ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون” فالأمر اسجدوا هنا قيل أن المقصود منه أثناء رؤية الكسوف يقوم المسلم بالصلاة.
  • خلق الله الكون بنظام دقيق وسخر كل ما فيه لخدمة الإنسان وهيأ له ظروف العيش، وجميع المخلوقات خاضعة لله سبحانه وتعالى لا تستطيع أن تتغير من تلقاء نفسها، لذا فإن الشمس تنكسف بإرادة الله فمن يرى هذه الحادثة يستغفر ويصلي لله.
  • الشمس مخلوق من مخلوقات الله عز وجل خلقها الله لمهمة وسوف تنتهي حين يريد الله، ولا تستطيع أن تغير مسارها ولا أن تغيب يوما إلا بأمر الله، قال تعالى:” والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم” لذا فإن من الحكمة عدم الانشغال بظاهرة كسوف الشمس وتنسوا عبادة الله والتسبيح له.
  • ورد حديث عن النبي يأمر فيه بالصلاة عند رؤية الكسوف، عن أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد من الناس، ولكنهما آيتان من آيات الله، فإذا رأيتموهما فقوموا فصلوا”
  • انكشفت الشمس عندما توفي إبراهيم ابن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فظن الناس أنها انكسفت لموت إبراهيم، فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم:” إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي”
حكم صلاة الكسوف
حكم صلاة الكسوف

الحكمة من صلاة الكسوف

صلاة الكسوف هي صلاة يؤديها المسلمون عند رؤية كسوف الشمس أو خسوف القمر، وهذه الصلاة سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد أمر النبي بها.

والحكمة من هذه الصلاة أن هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة التي كانت تتبادر في ذهن الناس قديما في أن الشمس تنكسف بسبب موت أحد أو لأي أمر يحدث وكان الناس يفتنون كثيرا فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة في هذا الوقت حتى لا يفتن المسلم ويطغى عليه الشكوك فبدلا من أن يعبد الله يقوم بالشك والظن في قدرة هذه المخلوقات العاجزة.

لذا كان الأمر بالصلاة والدعاء والتسبيح في ذلك الوقت وحتى يتذكر الإنسان بأن هذا الكون سوف يفنى وهذه الحياة ليست دائمة، ويتذكر الإنسان أن الدنيا زائلة.

صلاة الكسوف في أوقات النهي عن الصلاة

كما ذكرنا أن حكم صلاة الكسوف سنة مؤكدة، واختلف العلماء في جواز صلاتها في أوقات الصلاة المنهي عنها، الحنابلة والحنفية لم يجيزوا صلاة الكسوف في الأوقات المنهي عنها من بعد صلاة العصر إلى المغرب.

ومن بعد الفجر إلى طلوع الشمس، بينما ذهب الشافعية إلى جواز الصلاة في هذا الوقت لأنها صلاة ذات سبب ولا تحدث بكثرة إنما لسبب معين لذا فيجوز أن تؤدى في هذا الوقت ولا حرج في ذلك.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على حكم صلاة الكسوف وذكرنا لكم ما يتعلق بظاهرة الكسوف والحكمة من هذه الصلاة كما تعرفنا على أدلة وجوب صلاة الكسوف.

التعليقات مغلقة.