دواعي استعمال كالسيبرونات والفوائد وموانع الاستخدام

دواعي استعمال كالسيبرونات ، هامة وكثيرة منها علاج التهاب المفاصل الروماتويدي لتخفيف الأعراض المصاحبة لهذا المرض المزمن، وفي علاج حالات الصدفية لتقليل الالتهاب وتحسين حالة الجلد المتأثرة، ,أيضا في علاج الربو المزمن للتحكم في الالتهابات وتقليل حدة الأعراض المتعلقة بالربو وتحسين وظائف الجهاز التنفسي، وغيرها من ألأمراض التي سنوضحها خلال هذا المقال.

كما يستخدم في علاج القلق والتوتر وتخفيف حدة الاكتئاب، كما أن هذا الدواء يساعد في تخفيف الأرق ويساعد على النوم بدون مشاكل، ولكن لابد من تناول الدواء بدون افراط وذلك مع الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب وذلك من أجل تجنب الأثار الجانبية .

حيث أن دواء كالسيبرونات يساعد في حل مشاكل صحية كثيرة، سواء الصحية أو المشكلات والضغوط النفسية أو العصبية، كما أن البالغين يستخدموا الدواء الذي يساعد في تخفيف الضغوط النفسية كما يقلل من الاصابة بالإكتئاب المواظبة على تناول الدواء ومعرفة دواعي استعمال كالسيبرونات.

دواعي استعمال كالسيبرونات

  • يعمل على تهدئة الأعصاب، ويساعد في تخفيف القلق والتوتر.
  • يحمي من الاصابة بالاكتئاب سواء الاكتئاب الحاد أو الاكتئاب المزمن.
  • يستخدم العلاج في تخفيف اضطرابات النوم.
  • يستخدم في علاج الأمراض النفسية والمشاكل العصبية.
  • يعمل على تهدئة الاضطرابات النفسية وذلك بشكل مؤقت.
  • يعالج الهلاوس والمخاوف الشديدة.
  • يستخدم العلاج في تخفيف حدة التشنجات التي يعاني منها المرضى.
  • يستخدم في علاج مرض القولون العصبي.

معلومات عن أقراص كالسيبرونات

يعتبر دواء كالسيبرونات أشهر الأدوية في علاج الاكتئاب، ويخفف الضغوط النفسية، ويعالج الأرق والقلق ومشاكل قلة النوم، مما تجعل المريض يشعر بتحسن وتخفيف الأعراض الحادة والمشكلات الصحية.

كما أن العلاج يساعد في تحسين المزاج والنفسية لدى المريض، وتزيد من ثقته في النفس مما تجعله قادر على مواجهة المشكلات والقدرة على حلها بسهولة.

ولكن يجب الحذر من زيادة الجرعة، حيث أن الدواء يساعد في الحد من التوتر وتهدئة الأعصاب، حتى لا يتعرض المريض من العصبية الشديدة ويصاب بالأعراض العكسية.

وفي الحقيقة يوجد خطأ شائع حول أن أقراص كالسيبرونات تعمل على الوزن، ولكن العكس تماما حيث أنه من المحتمل أن يعمل الدواء على سد الشهية وبالتالي تخفيف الوزن.

اقرأ أيضاً:……….

فوائد عشبة قرص القمر للرجال والنساء.

الآثار الجانبية لحبوب كالسيبرونات

يجب عند تحديد الجرعة أن يتم مراعاة السن والوزن وحالة المريض الصحية، لذلك يجب عدم زيادة الجرعة وأن تكون من قرص يوميا إلى قرصين وذلك على مدار اليوم.

وإذا نسيت تناول جرعة، لايجب تناول جرعتين من الدواء، لأن أي زيادة في تناول الجرعة يؤدي لزيادة الاضطرابات العصبية والنفسية، كما تظهر الأثار الجانبية وهي:

  • يصاب المريض بطفح جلدي وذلك لمن يستخدم الدواء فترة طويلة، لذلك يجب عند الاصابة بالطفح الجلدي الامتناع عن تناول الدواء وزيارة الطبيب.
  • قد يصاب بعض المرضى بحدوث امساك.
  • الاصابة بفقدان الشهية.
  • كما يصاب المريض بكثير من الاضطرابات العصبية والاضطرابات النفسية.

موانع استخدام دواء كالسيبرونات

  1. مرضى السكري عليهم تجنب تناول الدواء لأن به سكروز.
  2. أي مريض يعاني من زيادة في نسبة الكالسيوم في الدم أو في البول.
  3. يؤدي لاصابة كبار السن بالخمول والوقوع مما يعرضهم للكسر.
  4. من يعاني من الأنيميا أو نقص الحديد لايستخدم هذا الدواء.
  5. مرضى قرحة المعدة يتجنبوا تناول الدواء.
  6. يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب تناول الدواء، حتى لا يصاب الطفل بضرر.

نصائح تساعد المريض في التخلص من القلق والتوتر

ممارسة التمارين الرياضية: أفضل الوسائل التي تعالج الأرق والاكتئاب وتفيد في الصحة هي ممارسة التمارين الرياضة يوميا حيث تمنح اثقة والراحة.

ممارسة جلسات استرخاء: ممارسة جلسات التأمل واليوجا تخفف من الضغط والتوتر وتجعل الشخص يشعر بالاسترخاء والراحة والتخلص من التفكير والقلق والضغوط النفسية والعصبية.

تأمل الطبيعة: الخروج للمتنزهات والاستمتاع بالطبيعة تجعل الشخص يتخلص من القلق والتوتر، وتجعله يشعر بالاستقرار والراحة النفسية والتصالح مع النفس والبعد عن أي أرق.

التعليقات مغلقة.