كيفية عمل نسخة احتياطية كاملة للأندرويد بالخطوات

عمل نسخة احتياطية كاملة للأندرويد.تحرص شركة جوجل على الحفاظ على بياناتك من الضياع خاصة الأشخاص الذين لديهم بيانات مهمة جدا على هواتفهم مثل أرقام الهواتف والرسائل وغيرها،

لذا فإن عمل نسخة احتياطية كاملة للأندرويديعد من الأمور الضرورية جدا خاصة إذا حدث أي شيء للهاتف أدى إلى تلفه.

هنا لن يكون هناك قلق من فقدان البيانات لأنك تستطيع استعادة نسختك المحفوظة على جوجل في أي وقت، لذا سوف نشرح لك في مقال اليوم طريقة سهلة وبسيطة لعمل نسخة احتياطية.

عمل نسخة احتياطية
عمل نسخة احتياطية

عمل نسخة احتياطية كاملة للأندرويد

الآن أصبح من السهل جدا الاحتفاظ بكامل بياناتك الموجودة على الهاتف، فإن كنت تمتلك بيانات ضخمة من الصور والفيديوهات والرسائل وجهات الاتصال فإنه من الممكن عمل نسخة احتياطية لها وحفظها على الحساب الخاص بك على جوجل

ولن يستطيع أي أحد الوصول إليها حيث يعمل جوجل على تشفير الوصول إلى بياناتك إلا باستخدام الرقم السري الخاص بك.

لذا يجب اختيار رقم سري قوي لا يستطيع أحد الوصول إليه، وإن كنت تريد تحميل بياناتك على هاتف جديد قمت بشرائه فإنك لا تحتاج إلى نقل البيانات من هاتف إلى آخر إذ أنه يكفي فقط إدخال حسابك في الهاتف الجديد

وسوف يتم تحميل جميع البيانات التي قمت بعمل نسخ احتياطي لها عن طريق القيام ببعض الخطوات كل ذلك سوف نسرد الحديث عنه في مقال اليوم، تابع معنا السطور القادمة.

عمل نسخة احتياطية
عمل نسخة احتياطية

شرح طريقة عمل نسخة احتياطية للأندرويد من جوجل

من أفضل ما تقدمه شركة جوجل من خدمات هي خدمة حفظ البيانات وعمل نسخة احتياطية منها حتى يستطيع الشخص استعادتها عند حدوث أي أمر طارق

مثل تعرض هاتفه إلى التلف بسبب وقوعه في الماء أو أن سرقته أو عندما يريد الشخص استبدال هاتفه القديم بهاتف آخر جديد

حينها سوف يحزن الشخص كثيرا على فقدان البيانات الموجودة داخل هاتفه لتأتي شركة جوجل وتحل له هذه المعضلة.

وإليك طريقة عمل نسخة احتياطية كاملة للأندرويد في النقاط التالية:

  1. أولا عليك إعطاء جوجل الإذن بعمل مزامنة الكثير من البيانات التي تتجدد باستمرار في هاتفك مثل جهات الاتصال والمستندات، وكذلك التطبيقات التي يتم تحميلها من جوجل بلاي، والتقويم وغيرها من البيانات.
  2. يقوم جوجل بعمل نسخ احتياطي لبعض البيانات مثل جميع سجلات المكالمات، والصور والفيديوهات، وإعدادات الهاتف بما فيما كلمات المرور، والرسائل النصية، والتطبيقات.
  3. الآن سوف نشرح طريقة عمل نسخ احتياطي للصور والفيديو من جوجل، قم بالدخول على إعدادات الهاتف ثم اختر جوجل، ثم قم بالضغط على النسخ الاحتياطي، ثم اختر الاحتفاظ بنسخة احتياطية.
  4. ثم اضغط على حسنا بعد قراءة الشروط والأحكام.
  5. لعمل نسخة احتياطية للاعدادات والتطبيقات الموجودة في الهاتف قم بفتح إعدادات الهاتف ثم قم بالضغط على المستخدمون والحسابات ومنها اختار جوجل، ثم اضغط على المزامنة التلقائية، سوف يتم حفظ تلقائي لبعض البيانات مثل التقويم، والموسيقى وأخبار جوجل، وأفلام جوجل بلاي، وجهات الإتصال والمستندات.

عمل نسخ احتياطي للأندرويد باستخدام السحابة

بعد أن شرحنا لكم طريقة نسخة احتياطية كاملة للأندرويد من خلال برنامج جوجل يرجى العلم بأن جوجل لا يقوم بالنسخ الاحتياطي لجميع الملفات إذ يوجد بعض الملفات التي لا يمكنه نسخها، لذا يوجد طريقة أخرى مثل النسخ على السحابة، وهي خدمة ممتازة تسمح لك بنسخ بيانات هاتفك ونقلها على السحابة أو ما يسمى بجوجل درايف،

وإليك الطريقة خطوة بخطوة فيما يلي:

  1. قم أولا بفتح جوجل درايف وإن لم يكن لديك قم بتحميله من جوجل بلاي.
  2. عند فتح برنامج جوجل درايف سوف تجد علامة زائد في الأعلى قم بالضغط عليها، سوف تظهر لك جميع الملفات الموجودة على هاتفك، قم باختيار الملف الذي تريد عمل نسخ احتياطي له، ثم دعه يقوم بعمل النسخ حتى ينتهي.
  3. يمكنك أيضا إجراء النسخ الاحتياطي من خلال بعض برامج السحابة الأخرى مثل وان درايف، وبرنامج دروب بوكس.
عمل نسخة احتياطية
عمل نسخة احتياطية

طريقة عمل نسخ احتياطي للأندرويد بدون روت

يوجد الكثير من البرامج التي يمكنك من خلالها عمل نسخ احتياطي لجميع الملفات الموجودة داخل هاتفك بدون الحاجة إلى روت،

سوف نتعرف على هذه البرامج وكيفية استخدامها في النسخ الاحتياطي فيما يلي:

  • برنامج super backup يمكنك تحميله من  هنا، ثم ثم بتثبيته على هاتفك.
  • قم بفتح البرنامج سوف تظهر لك جميع الملفات قم باختيار الملف الذي تريد عمل نسخ احتياطي له ثم اضغط على نسخ احتياطي، يتيح البرنامج عمل نسخ احتياطي الكثير من الملفات مثل الصور، والفيديوهات، والرسائل، والتطبيقات، والتقويم، والمكالمات، وغيرها من الملفات الأخرى.

شاهد:كيف يتم استرجاع النسخ الاحتياطي من جوجل للاندرويد؟

شاهد:كيف استرجع الصور من النسخ الاحتياطي من جوجل ؟

عمل نسخة احتياطية
عمل نسخة احتياطية

عمل نسخة احتياطية للهواتف التي تحتوي على روت

إذا كان هاتفك من النوع الذي يحتوي على روت وتريد عمل نسخ احتياطي للبيانات الموجودة بداخله فإن ذلك أصبح سهل للغاية عن طريق استخدام بعض البرامج المتخصصة في ذلك،

وسوف نتعرف عليها في النقاط التالية:

  1. برنامج Titanium backup والذي صمم خصيصا لعمل نسخة احتياطية للهواتف التي تحتوي على روت، يمكنك تحميل البرنامج الآن من خلال هذا الرابط من هنا.
  2. قم بتثبيت البرنامج على الهاتف ثم قم بفتحه، ستلاحظ وجود القائمة في أعلى واجهة البرنامج، اضغط عليها ثم قم باختيار إجراءات المجموعة، سوف تظهر لك جميع الملفات الموجودة في هاتفك، قم باختيار الملف الذي تريد عمل نسخة له، ثم اضغط على نسخ احتياطي وسوف يتم حفظها تلقائيا.

برامج عمل نسخة احتياطية كاملة للأندرويد

بعد أن تعرفنا على طرق مختلفة لعمل نسخة احتياطية كاملة للأندرويد من داخل الهاتف، قد لا يحبذ البعض استخدام جوجل لذا تم اختراع الكثير من البرامج الأخرى التي يمكنك من خلالها عمل نسخة احتياطية لهاتفك،

سوف نتعرف عليها بالتفصيل في النقاط التالية:

  • برنامج G Could Backup يعمل هذا البرنامج بشكل مجاني يمكنك تحميله من خلال جوجل بلاي، ويوفر البرنامج إمكانية عمل نسخة احتياطية للكثير من الملفات منها الصور والفيديوهات والرسائل وغيرها من البيانات الأخرى، يمكنك حفظها على هذا البرنامج بكل سهولة وارجاعها مرة أخرى لهاتفك في أي وقت تريد، يحتوي البرنامج على مساحة تخزين كبيرة ويوجد أيضا إمكانية لشراء المزيد من مساحة التخزين باشتراك قليل التكلفة للتحميل اضغط هنا.
  • برنامج Sms Backup يستخدم هذا البرنامج خصيصا لعمل نسخة احتياطية لجميع الرسائل النصية الموجودة داخل هاتفك وهذا البرنامج مفيد جدا لأصحاب العمل الذين يتم إرسال رسائل مهمة إليهم ويحتاجون الرجوع إليها بشكل مستمر، قم بتحميل البرنامج ثم اضبط الإعدادات إلى النسخ الاحتياطي التلقائي وسوف يقوم البرنامج بعمل نسخة للرسائل بشكل تلقائي ولن تحتاج إلى تفعيلها كل يوم للتحميل اضغط هنا.
عمل نسخة احتياطية
عمل نسخة احتياطية

عمل نسخ احتياطي للأندرويد عبر بطاقة SD

بطاقة SD أو ما يسمى المومري تعد وسيلة حديثة تم اختراعها لحفظ البيانات الموجودة داخل الجهاز وتحتاج الهواتف ذات المساحة القليلة إلى هذه البطاقة حتى يتمكنوا من وضع الكثير من البيانات على الهاتف.

ويمكنك نقل جميع البيانات الموجودة داخل هاتفك إلى هذه البطاقة من خلال بعض الخطوات السهلة نذكرها لك فيما يلي:

  1. تتميز هذه البطاقة أنها متحركة وسهلة الاستخدام ويمكنك وضعها وإزالتها في أي وقت، ومن هذه الطاقة تستطيع عمل نسخ احتياطي للصور والفيديو والتطبيقات، وملفات الموسيقى، ولكن لن تستطيع عمل نسخة عليها من بعض الملفات الأخرى مثل جهات الاتصال وسجلات المكالمات.
  2. قم بوضع البطاقة في المكان المخصص لها، سوف يظهر ملف خاص بها عند فتح الملفات، قم بنقل البيانات من جهازك إلى البطاقة، النقل يعد سهل جدا فهو يشبه نقل الملفات من مكان إلى آخر في هاتفك، ويرجى العلم أن كل بطاقة لها حجم معين قم بشراء البطاقات ذات الحجم الكبير إذا كانت ملفاتك كبيرة الحجم.
  3. الآن سوف يتم حفظ البيانات التي قمت بنقلها على بطاقة المومري يمكنك إزالة البطاقة وحفظها في مكان آمن معك إذا كانت بيانات سرية، ويمكنك نقل الملفات مرة أخرى من البطاقة إلى الهاتف وقتما تشاء.
عمل نسخة احتياطية
عمل نسخة احتياطية

عمل نسخة احتياطية للأندرويد عبر جهاز الكمبيوتر

وفي ضوء الحديث عن موضوع عمل نسخة احتياطية كاملة للأندرويد يمكنك نسخ جميع بياناتك الموجودة في هاتفك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث يحبذ البعض هذه الطريقة خاصة إذا كان لديهم ملفات كبيرة الحجم.

وسوف نتعرف على طريقة عمل نسخ البيانات الخاصة بك إلى جهاز الكمبيوتر فيما يلي:

  • أولا سوف نحتاج إلى usb وهي وصلة يتم عن طريقها إيصال الهاتف بجهاز الكمبيوتر.
  • بمجرد توصيل الهاتف بالجهاز عن طريق اليو اس بي سوف تظهر رسالة على الهاتف بها بعض الخيارات قم باختيار نقل الملفات، وهذه الخطوة مهمة حتى يستطيع الجهاز الوصول إلى بياناتك على الهاتف.
  • تجد أن جميع الملفات الموجودة داخل هاتفك موجودة أمامك في جهاز الكمبيوتر.
  • قم بتحديد الملف الذي تريد عمل نسخة له ثم قم بعمل نسخ وليس قص، فإذا قمت بقص الملف وحدث للجهاز غلق بسبب فصل الكهرباء فسوف تفقد البيانات التي كنت ترغب غير نقلها.
  • انتقل إلى جهاز الكمبيوتر واختر الجهة التي تريد حفظ بياناتك بها ثم قمبعمل لصق.
  • هذه الطريقة يمكنك استخدامها لنقل ملفاتك بشكل يدوي.
  • يوجد طريقة أخرى لعمل نسخة احتياطية كاملة للأندرويد من الهاتف إلى جهاز الكمبيوتر عبر استخدام برامج متخصصة في ذلك مثل برنامج synch، وبرنامج android file transfer.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على طريقة عمل نسخة احتياطية كاملة للأندرويد وشرحنا لكم الكثير من الطرق المجربة لحفظ بياناتك بكل سهولة، يمكنك حفظها على برنامج جوجل وهي الطريقة الأشهر والمعتمدة ويقوم بعملها الكثير من الأشخاص،

يوجد أيضا برامج قمنا بذكرها تقوم بعمل نسخة من بياناتك والرجوع إليها وقتما تريد، كما تعرفنا على طريقة نقل ملفاتك من الهاتف إلى جهاز الكمبيوتر لحفظها، وطريقة نقل الملفات من الهاتف إلى بطاقة المومري، ومن وجهة نظري أن أنسب طريقة هي طريقة النسخ الاحتياطي عبر جوجل.

التعليقات مغلقة.