حمل أفضل برنامج خرائط قمر صناعي مميز

أفضل برنامج خرائط قمر صناعي، هل تبحث عن أفضل برنامج قمر صناعي؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإليك في هذا المقال أفضل برامج الذي سيساعدك في هذا الأمر بسهولة.

في عالمنا الحديث، أصبحت الخرائط القمرية أداة أساسية للعديد من الأغراض، بما في ذلك التنقل، والاستكشاف، والبحث العلمي،

هناك العديد من برامج الخرائط القمرية المتاحة، ولكل منها مزاياها وعيوبها وإليك هذا بالتفصيل.

برنامج خرائط قمر صناعي
برنامج خرائط قمر صناعي

برنامج خرائط قمر صناعي

هناك العديد من مصادر بيانات الأقمار الصناعية التي يمكنك استخدامها حسب احتياجاتك، ستتيح لك بعض الأنظمة الأساسية عرض البيانات في متصفحك، ويقدم بعضها خيارات للتنزيل حتى تتمكن من معالجتها واستخراج رؤى مفيدة.

  1. يركز البعض على صور القمر الصناعي المفتوحة (المجانية)، ويركز البعض الآخر على صور القمر الصناعي عالية الدقة المتاحة للشراء.
  2. معظم بيانات الأقمار الصناعية المتاحة مجانًا إما مؤرخة (من شهرين إلى عامين، انظر Google Earth)، أو دقة منخفضة (يمكنك اكتشاف أشكال المباني الخشنة ولكن ليس السيارات أو الأشخاص).
  3. إذا لم تكن على دراية ببيانات مراقبة الأرض، يمكن أن يكون لديك فكرة أوضح عن الاختلاف بين الدقة العالية (البيانات التجارية، على اليسار) والدقة المنخفضة (البيانات المفتوحة، على اليمين).

برنامج Google Earth

يوفر برنامج Google Earth بعض صور الأقمار الصناعية عالية الدقة مجانًا، على الرغم من أن هذه الصور عالية الدقة مأخوذة بالفعل من الطائرات.

  • تم التقاط معظم البيانات الموجودة على برنامج Google Earth خلال السنوات الثلاث إلى الأربع الماضية.
  • يعد Google Timelapse أيضًا أداة مجانية رائعة إذا كنت مهتمًا برؤية صور لعالم متغير.
  • الميزات: مجاني الاستخدام (للبرامج غير التجارية)، مكتبة كبيرة (في جميع أنحاء العالم)، لا يتطلب حساب، سهل التصفح، متوفر بدقة متعددة.
  • العيوب: قد لا تكون الصور الحديثة متاحة، وغير قابلة للتنزيل، والبرامج التجارية لها تراخيص وأسعار مختلفة.
  • مناسب لـ: محبي مشاهدة الصور من مختلف أنحاء العالم.

للتحميل اضغط هنا

برنامج خرائط قمر صناعي
برنامج خرائط قمر صناعي

برنامج Sentinel Hub

تُعَدُّ Sentinel Hub واحدة من بوابات الوصول إلى بيانات القمر الصناعي الأكثر استخدامًا، يُمكن للمستخدمين الوصول إلى جميع منتجات Sentinel فور توفرها من خلال Sentinel Hub، بما في ذلك مجموعة من صور الأقمار الصناعية التاريخية (الأرشيف).

  1. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن للمستخدمين أيضًا الوصول إلى منتجات Landsat و MODIS.
  2. تُوفِّر Sentinel دقة 10 أمتار في أطياف الألوان الأحمر والأخضر والأزرق والأشعة تحت الحمراء القريبة، وتُعتبر حاليًا أفضل دقة متاحة لصور القمر الصناعي المجانية.
  3. تشمل نطاقاتها الطيفية 12 نطاقًا من الأشرطة الطيفية الساحلية إلى نطاقات SWIR.
  4. بفضل وجود قمرين صناعيين يدوران حول الأرض، يُغطِّي Sentinel-2 الكرة الأرضية بأكملها ويُقدِّم صورًا جديدة للمنطقة كل 5 أيام.
  5. عبر Sentinel Hub، يُمكن للمستخدمين أيضًا الوصول إلى بيانات Sentinel-1، وهي مجموعة بيانات SAR (النطاق C) المجانية الوحيدة حاليًا.
  6. يُشير SAR إلى رادار الفتحة التركيبية ويُستخدَم على نطاق واسع في البرامج التي تتطلب مراقبة مستمرة واكتشاف التغيير عبر الزمن (وخاصةً نظرًا لقدرة SAR على التصوير ليلاً ونهارًا وعبر السحب).
  7. كما يُستخدَم بكثافة في قياس التداخل (الانحناء وحركة الأرض عبر الزمن بالمليمتر)، ومراقبة المحيطات (اكتشاف السفن، والتفاعل مع أنظمة التعرف التلقائي للعثور على أهداف غامضة، والصيد غير القانوني، والتهريب)، وأيضًا في قياس الاستقطاب (تصنيف التربة والمحاصيل ورسم الخرائط والغابات والكتلة الحيوية ورطوبة التربة).
  8. بالنسبة للإيجابيات، فإنه يُعدُّ واحدًا من مجموعات البيانات الأكثر شيوعًا المتاحة حاليًا، ومع معدل إعادة الزيارة كل 5 أيام، يُمكن للمستخدمين الحصول على صور قمر صناعي مجانية في الوقت الفعلي. وهناك منتديات وموارد تعليمية رائعة متاحة للمستخدمين للتعرف على المزيد عن بيانات الأقمار الصناعية.
  9. ومن السلبيات، يقتصر الوصول على منتجات البيانات المفتوحة فقط، وعلى الرغم من دقتها التي تبلغ 10 أمتار، إلا أنها ليست كافية للعديد من البرامج مثل عد السيارات ومراقبة البناء وتتبع الطائرات وغيرها.
  10. يعد استخدام Sentinel Hub مثاليًا للباحثين والعلماء ذوي الميزانيات المحدودة والذين لديهم فهم سابق للبيانات الجغرافية المكانية.

للدخول اضغط هنا

برنامج خرائط قمر صناعي
برنامج خرائط قمر صناعي

برنامج NASA EarthData (GIBS)

توفر خدمة تصفح الصور العالمية (GIBS) وصولًا سريعًا إلى أكثر من 900 منتج لصور الأقمار الصناعية، تغطي جميع أنحاء العالم.

  • يتم تحديث معظم الصور يوميًا، وتصبح متاحة في غضون ساعات قليلة بعد مراقبة القمر الصناعي، وتمتد بعض المنتجات لما يقرب من 30 عامًا. البيانات المتاحة من خلال GIBS هي نفسها المتاحة في منصة Worldview، ولكنها توفر أيضًا واجهة برمجة برامج للوصول برمجيًا إلى صور الأقمار الصناعية في الوقت الفعلي تقريبًا.
  • الإيجابيات: إحدى أكبر مكتبات بيانات الأقمار الصناعية المجانية، وتغطي العالم بأكمله، وتشمل صورًا حديثة وتاريخية للأقمار الصناعية.
  • السلبيات: دقة منخفضة، والبيانات متاحة فقط عبر الواجهة، وليست قابلة للتنزيل.

للدخول اضغط هنا

برنامج خرائط قمر صناعي
برنامج خرائط قمر صناعي

برنامج NASA Worldview

برنامج NASA Worldview هو برنامج مفتوح وقابل للتصفح يتيح للمستخدمين الوصول إلى البيانات الأكثر تحديثًا للأقمار الصناعية، بالإضافة إلى البيانات التاريخية.

  1. يمكن للمستخدمين عرض البيانات السابقة بسهولة ومراقبة التغيير باستخدام منتقي التاريخ المتاح في الجزء السفلي من الشاشة.
  2. يوفر البرنامج أيضًا وسيلة للوصول إلى البيانات المرتبطة بالأحداث الكبيرة مثل حرائق الغابات والعواصف وتكاثر الطحالب، وذلك عن طريق اختيار البيانات المناسبة للأقمار الصناعية ومنطقة الاهتمام والتاريخ والوقت المطلوب.
  3. المميزات: استخدام مجاني (للبرامج غير التجارية)، ومكتبة ضخمة (تغطي العالم بأكمله)، ولا يتطلب حسابًا، وسهل التصفح.
  4. تتوفر البيانات الحالية والتاريخية، وتوفر معلومات إضافية عن الأحداث الكبيرة مثل حرائق الغابات والجبال الجليدية والعواصف وما إلى ذلك.
  5. السلبيات: دقة منخفضة، والبيانات متاحة فقط عبر الواجهة ولا يمكن تنزيلها.
  6. من الأمثلة المثلى للاستخدام: المطورين الذين يرغبون فإنشاء برنامج يستخدم بيانات الأقمار الصناعية، والذي يتطلب بيانات محدثة في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى أرشفة صور الأقمار الصناعية.
  7. بالنسبة لبحث البيانات المتعلقة بحدث معين قابل للملاحظة من الفضاء، مثل حرائق الغابات والعواصف وما إلى ذلك، يُعتبر NASA Worldview برنامج مثالي.

للتحميل اضغط هنا

شاهد:تحميل افضل برنامج ادارة الملفات للكمبيوتر

شاهد:تحميل برنامج حظر المكالمات للاندرويد

برنامج خرائط قمر صناعي
برنامج خرائط قمر صناعي

برنامج Zoom Earth

يشبه برنامج Zoom Earth برنامج Google Earth إلى حد ما، خاصةً فيما يتعلق بمنافسة Bing.

  • يقوم Zoom Earth بعرض أحدث الصور الأقمار الصناعية والمشاهد الجوية في خريطة سريعة يمكن تكبيرها.
  • يتم جلب البيانات المحدثة كل 10 دقائق من أقمار NOAA GOES و JMA Himawari-8، وكل 15 دقيقة من أقمار EUMETSAT Meteosat.
  • تُقدم الصور اليومية بواسطة خدمات GIBS المرتبطة بناسا. توفر الأقمار الصناعية NASA-NOAA Suomi-NPP و MODIS Aqua و Terra صورًا مستمرة في الساعة 10:30 صباحًا و 1:30 مساءً بالتوقيت المحلي.
  • وفي حالة التكبير، ستكون قادرًا على رؤية الصور التاريخية المقدمة من خرائط Bing و Esri، والتي يتم تحديثها كل بضعة أشهر، تُنشأ مسارات العواصف وخرائط التنبؤ باستخدام بيانات من NHC و JTWC و IBTrACS.
  • الإيجابيات: استخدام مجاني للبرامج غير التجارية، ومكتبة كبيرة تغطي العالم بأسره، وعدم الحاجة إلى حساب، وسهولة تصفح البيانات وتوفر درجات دقة متعددة عن طريق التكبير.
  • السلبيات: قد لا تتوفر الصور الحديثة، والبيانات غير قابلة للتنزيل.
  • إنه مثالي للهواة الذين يبحثون عن صور لأماكن مختلفة في العالم.

للتحميل اضغط هنا

برنامج خرائط قمر صناعي
برنامج خرائط قمر صناعي

برنامج Earth on AWS

تتم استضافة معظم مجموعات البيانات المفتوحة على Amazon Web Services (AWS)، وقد دفع ذلك AWS إلى توفير طريقة مباشرة للوصول إليها، وهي Earth على AWS. كما توفر AWS رصيد سحابة مجاني للطلاب والباحثين والمطورين.

  1. وتشمل مجموعات البيانات المتاحة Sentinel-2 و Landsat-8 و GEOS و NOAA و Sentinel-1 وبيانات من القمر الصناعي الصيني-البرازيلي لموارد الأرض (CBERS) والتي تمت معالجتها بواسطة Instituto Nacional de Pesquisa Espaciais (INPE).
  2. الإيجابيات: أكبر مجموعة من مجموعات البيانات المفتوحة، وتتوفر مباشرة عبر AWS لمزيد من المعالجة.
  3. السلبيات: غير قابل للتصفح، ويتطلب من المستخدمين معرفة دقيقة بما يبحثون عنه قبل التنزيل، ويجب عليهم فهم كيفية طلب البيانات من خلال واجهة برمجة البرامج.
  4. برنامج مثالي للأشخاص الذين يرغبون في أتمتة معالجة البيانات باستخدام خدمات AWS Cloud Computing ويحتاجون فقط إلى الحصول على بيانات منخفضة الدقة.

للدخول اضغط هنا

برنامج خرائط قمر صناعي
برنامج خرائط قمر صناعي

 

برنامج Copernicus Open Access Hub

من حيث مجموعات البيانات المتاحة، يشبه Sentinel Hub Copernicus Open Access Hub، إلا أنه موجه بشكل أكبر نحو المطورين الذين يحتاجون إلى بيانات أقمار صناعية منخفضة الدقة لتطبيقاتهم.

  • يوفر Copernicus Open Access Hub واجهة برمجة برامج للمطورين للوصول إلى مجموعات البيانات المفتوحة.
  • الإيجابيات: تتوفر مجموعات بيانات مفتوحة ويمكن تنزيلها مباشرة من خلال واجهة برمجة البرامج، بما في ذلك مجموعات بيانات SAR.
  • السلبيات: الاستخدام المقيد للبرامج التجارية ودقة منخفضة.
  • إنه مثالي للمطورين الذين يقومون بإنشاء البرامج التي تتطلب وصولًا متكررًا إلى أحدث بيانات الأقمار الصناعية، وأيضًا للبرامج التي تفضل استخدام البيانات منخفضة الدقة.

للدخول اضغط هنا

برنامج خرائط قمر صناعي
برنامج خرائط قمر صناعي

برنامج NOAA

يقدم NOAA وصولًا مجانيًا إلى بيانات GEOS-R و NOAA-20 من خلال بوابتهم الويبية الخاصة.

  1. تُحدث بيانات GOES-R تقريبًا كل 15 دقيقة، مما يجعلها أقرب إلى بيانات الأقمار الصناعية في الوقت الفعلي. ومع ذلك، فإن سواتل GOES-R هي أقمار صناعية جغرافية ثابتة توجد في مدارات عالية جدًا.
  2. وبالتالي، فإن البيانات التي تنتجها ذات دقة منخفضة جدًا (250 مترًا وما فوق)، وتستخدم بشكل رئيسي لتتبع أحداث الطقس.
  3. الإيجابيات: تتوفر بيانات الأقمار الصناعية في الوقت الفعلي، ويمكن الوصول إليها مجانًا، ويمكن عرضها مباشرة في المتصفح دون الحاجة لتسجيل حساب.
  4. السلبيات: الاستخدام المقيد للبرامج التجارية ودقة منخفضة للغاية.
  5. يمكن تمييز المدن الكبيرة والمناطق الساحلية، ولكن ليس بالإمكان رؤية التفاصيل الدقيقة للأراضي العشبية.
  6. إنه مثالي لمراقبة الطقس.

للتحميل اضغط هنا

برنامج خرائط قمر صناعي
برنامج خرائط قمر صناعي

برنامج Earth Explorer

Earth Explorer هو نظام أساسي مجاني داخل المتصفح يوفر الوصول إلى صور الأقمار الصناعية لبرنامج لاندسات.

  • يوفر Earth Explorer الوصول إلى منتجات بيانات الأرض MODIS من بعثات NASA Terra و Aqua، ومنتجات بيانات ASTER level-1B في الولايات المتحدة والأقاليم.
  • كما تتوفر بعض الصور من SPOT و IKONOS و OrbView 3.
  • وهناك أيضًا بعض منتجات Sentinel-2B المتاحة (منذ 2018)، ولكن للوصول إلى بيانات الأقمار الصناعية Sentinel، يُنصح باستخدام Sentinel Hub أو Copernicus Hub.
  • الإيجابيات: الاستخدام مجاني (يرجى الرجوع إلى ترخيص الاستخدام التجاري) مع توافر مكتبة كبيرة من بيانات الأقمار الصناعية وبعض أعلى درجات الدقة المتاحة مجانًا للبيانات الضوئية.
  • يوفر وصولًا مباشرًا إلى أحدث بيانات Landsat.
  • تتوفر أيضًا نماذج الارتفاعات الرقمية (ASTER و SRTM) والبيانات الطيفية الفائقة (Hyperion)، إذا كنت تبحث عن صور أقمار صناعية تاريخية، فإننا نوصي باستخدام Earth Explorer أو Sentinel Hub.
  • السلبيات: الوصول المحدود إلى منتجات Sentinel، قد تحتاج إلى تصفية الصور يدويًا لتحديد أفضل الخيارات لمشروعك، وهذا ليس مناسبًا للمطورين الذين يرغبون في إنشاء برامج تتصل تلقائيًا ببيانات الأقمار الصناعية.
  • مثالي لـ: الباحثين والعلماء ذوي الموارد المحدودة والخبرة السابقة في البيانات الجغرافية المكانية

للتحميل اضغط هنا

برنامج خرائط قمر صناعي
برنامج خرائط قمر صناعي

التعليقات مغلقة.