اهم سلبيات وايجابيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

سلبيات وايجابيات الذكاء الاصطناعي في التعليم.مصطلح الذكاء الاصطناعي أصبح أكثر انتشارًا واستخدامًا في مختلف الحياة اليومية،

حيث أن التكنولوجيا والتقدم العلمي بشكل مستمر ترك بصمة مميزة في جميع المجالات،

ولكن هناك سلبيات وايجابيات الذكاء الصناعي في التعلم سوف نتعرف عليها تفصيلًا في السطور التالية.

الذكاء الاصطناعي في التعليم
الذكاء الاصطناعي في التعليم

سلبيات وايجابيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

بفضل التكنولوجيا تم توفير عدة أشياء كانت من قبل مستحيلة ولكن التكنولوجيا تتقدم يومًا بعد الآخر فهي سلاح ذو حدين لها عدة ايجابيات وسلبيات مختلفة، وقد تساءل الكثير من الأشخاص عن سلبيات وايجابيات الذكاء الاصطناعي في التعليم.

سلبيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

من الممكن أن يحدث الذكاء الاصطناعي تاثيرًا سلبيًا على الطلاب أثناء التعليم.

وأهمها مسالة غش الطلاب وذلك نتيجة لعدة أسباب أهمها الآتي:

  1. الذكاء الاصطناعي يجعل الطالب قادر على الحصول على الإجابات الصحيحة بمنتهى السهولة دون القيام بالمذاكرة والتحضير للامتحانات وهو ما يساعد في زيادة نسبة الغش عند هؤلاء الطلاب.
  2. بسبب قدرة الذكاء الاصطناعي عند توفير الإجابات الصحيحة والدقيقة بشكل سريع للطلاب هذا الأمر قد يجعل الطالب أكثر عرضة للتفكير والاستنتاج والتذكر والتحليل وبالتالي سوف يؤثر ذلك على قدرة الطالب الذهنية وانخفاض التفكير لديه في المستقبل.
  3. في حالة كان الطالب يعتمد بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي في الحصول على الإجابات سوف يقل اهتمام وبالتعليم والتفاعل بشكل أكثر مع المواد الدراسية وهو ما يؤدي في النهاية إلى نتائج سلبية في عملية التعلم ككل.
  4. بعد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير سوف تقل القيم والأخلاق مثل الأمانة والنزاهة وهو ما يؤثر على مجتمع التعليم من الطلاب والمعلمين بصورة عامة.
  5. الذكاء الاصطناعي يخلق حالة من إدمان التكنولوجيا لدى الطلاب بصورة واضحة.
  6. يتسبب في حدوث حالة من قلة التواصل بين الطلاب والمعلمين.
  7. يتسبب في ارتفاع معدل البطالة بعد التعليم.
  8. قد ينتج عن استخدام الذكاء الاصطناعي عدة مشاكل تقنية.
  9. يؤدي إلى الكسل وقلة معدل الإبداع لدى الطلاب والمعلمين.

شاهد:تحميل برنامج Word Wall للدروس التعليمية

شاهد:تحميل تطبيق منصة مدرستى أفضل المنصات التعليمية

الذكاء الاصطناعي في التعليم
الذكاء الاصطناعي في التعليم

ايجابيات الذكاء الصناعي في التعليم

عالمنا في الوقت الحاضر يشهد الكثير من التطور في أنظمة الذكاء الاصطناعي وذلك في كافة المجالات، فأصبح لا يقتصر باستخدامه على التصنيع أو الخدمات أو غيرها بل امتد إلى التعليم فمن خلال يمكن تحسين وتطوير التعليم، فكما كان هناك سلبيات تركها الذكاء الاصطناعي على التعليم هناك أيضًا ايجابيات استفاد منها مجال التعليم.

وتلك الايجابيات تتلخص في الآتي:

  • يساعد الذكاء الصناعي الطلاب والمعلمين من خلال تحرير الأعمال المكتبية الخاصة بهم والتي قد تتطلب منهم وقت طويل فهو يوفر لهم الوقت والجهد.
  • كما يساعد في تنظيم العمل الإداري وفرز الأوراق وتقييم كافة أنماط التعلم سواء داخل المدرسة أو خارجها بالإضافة إلى ميزة الرد على جميع الأسئلة العامة وغيرها وذلك ضمن أحد مهام الإدارة النمطية.
  • الذكاء الاصطناعي له عدة خدمات وتقنيات تساعد في تحسين وتركيز الطلاب بالإضافة إلى أن الروبوتات من الممكن قيامها بدور المعلم في شرح وتقديم الدروس لتقوية الطلاب وتنمية المهارات لديهم.
  • كما أن الروبوتات يمكنها مساعدة المعلم في تنمية مهاراته وتطوير قدراته.
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي تقوم بتحديث المناهج الدراسية بشكل تلقائي وسريع وذلك في ظل الانفجار المعلوماتي والتقدم التكنولوجي الذي نعيشه في الوقت الحالي، حيث أن هناك معلومات تحتاج إلى تحديث بصورة مستمرة ولا يمكن للأشخاص والمعلمون فعل ذلك ولكن تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكنها القيام بذلك بكل سهولة.
  • ومن ضمن ايجابيات الذكاء الاصطناعي أنه قادر على استنتاج المعلومات والمعارف وكذلك تحديد المهارات المطلوبة في وقت قصير وهو ما يجعله دقيق جدًا في تحديث الدروس بصورة تلقائية وتقديمها للطالب بصورة مناسبة مع قدراته واحتياجاته.
  • يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم الدعم لأي من الطلاب خارج الصفوف الدراسية، حيث أن الطلاب ممن يتعلمون مبادئ القراءة والحساب والعلوم وغيرها يمكنهم الاعتماد بصورة أساسية على الشرح من المعلمين لفهم جزئيات المنهج وهو ما يشكل ضغط كبير على هؤلاء المعلمين لذلك يمكن عندها تدخل الذكاء الاصطناعي لمساعدتهم وشرح جزئيات المنهج للطلاب الذين يحتاجون إليها، كما أن الذكاء الاصطناعي سوف يتمكن من معرفته قدرات الطالب وكذلك معرفة نقاط القوة والضعف لديه والمعلومات التي يوجد بها قصور لديه في فهم الدرس أو ما هي المعلومات التي يحتاج معرفتها وعندها سوف يصبح شرح الذكاء الاصطناعي للمادة العلمية رائع جدًا ومكتمل من كافة الجوانب ويتناسب مع إمكانيات الفرد.
  • كما أنه سوف يقدم الدعم اللازم للطالب، وبالتالي تكون طريقه شرح الذكاء الاصطناعي للدروس مختلفة على حسب كل طالب وقدراته.
الذكاء الاصطناعي في التعليم
الذكاء الاصطناعي في التعليم

أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم

الذكاء الاصطناعي  له أهمية كبيرة في مجال التعليم وذلك بالنسبة لكل من الطلاب والمعلمين.

وتتلخص أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم ككل في النقاط الآتية:

  1. بالنسبة لأهمية الذكاء الصناعي للطلاب في العملية التعليمية فهو يمنح العملية التعليمية المزيد من المرونة أثناء الدراسة حيث أن تلك التطبيقات التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي توفر للطلاب فرصة رائعة في الدراسة وعليهم تحديد أوقات الدراسة التي تناسبهم كذلك يمكنهم معرفة تعليق المعلمين في حاله الدراسة النظامية.
  2. كذلك يمكن للتطبيقات المعتمد على الذكاء الاصطناعي والتي يعتمد عليها الطلاب في الدراسة والتعليم سوف تمكنهم من الوصول إلى التعليم العالمي أي التعلم على مدار الساعة وفي كافة أيام الأسبوع، حيث يمكن لأي من الطلاب تعلم أي من الأشياء بفضل الذكاء الاصطناعي بناء على سرعته وقدرته العقلية.
  3. الذكاء الاصطناعي يوفر للطالب عدة خيارات مختلفة متنوعة، حيث أن هناك بعض الطلاب يحتاجون إلى المساعدة بشكل إضافي خارج الفصل وذلك في حل الواجبات المنزلية أو الاستعداد والمذاكرة للامتحان وفي هذا الوقت قد يكون غير متاح له مدرسين لتعليمهم.

أما بالنسبة لأهمية الذكاء الاصطناعي للمعلمين فإنها تتخلص في الآتي:

  • يساعد في تطوير البرنامج الدراسي الخاص بهم بصورة مستمرة.
  • كذلك الذكاء الاصطناعي يساعد المعلمين في تطوير المناهج حتى تصبح مناسبة للطلاب.
  • يمكن للمعلمين الاستعانة بالذكاء الاصطناعي للإجابة على أي من أسئلة الطلاب المتكررة والتي تكون في الغالب صعبة ومعقدة وعندها سوف يساعد الذكاء الاصطناعي المعلمين في الإجابة عليها.

التعليقات مغلقة.