كم دخل مغسلة الملابس شهريًا في السعودية ؟

دخل مغسلة الملابس شهريًا في السعودية يبحث الكثيرون عن معرفة مدى المكسب المادي الذي سيعود عليهم في حال القيام بمشروع  مغسلة الملابس وذلك لكونه مشروع له أرباحه المضمونة، وفي المملكة العربية السعودية يكون مثل هذا المشروع منتشر بشكل كبير.

كم دخل مغسلة الملابس شهريًا في السعودية
كم دخل مغسلة الملابس شهريًا في السعودية

كم دخل مغسلة الملابس شهريًا في السعودية ؟

يعد مشروع مغسلة الملابس من المشاريع الصغيرة و المربحة في نفس الوقت، وذلك لأن الكثير يلجأ لها لغسل الملابس التي  لن تجدي الطرق التقليدية نفع معها، حيث هناك ملابس تحتوي على المزيد من البقع التي يستحيل التخلص منها، لذلك يتم اللجوء إلى مغسلة للتخلص من هذه المشكلة.

بشكل عام فهي توفر لصاحبها دخل وفير، وتوجد مثل هذه المشاريع الصغيرة في الكثير من الدول العربية والأجنبية، خاصة السعودية التي تولي اهتمامًا خاص بالزي وذلك لأنه يغلب عليه اللون الأبيض مما يجعل عملية النظافة الخاصة به شي ضروري.

وبما أن كل مشروع  يبدأ صاحبه في تنفيذه عليه دراسته جيدة، ويحسب كل كبيرة وصغيرة، مثل المصاريف الخاصة بتمويل وإنشاء المشروع، العائد، راتب العمال، وهكذا.

ويبحث الكثيرين في المملكة العربية السعودية حول الدخل الخاص في حالة إنشاؤهم لأي مغسلة داخل المملكة، لذلك سوف نجيب على هذا التساؤل،

ولكن في البداية علينا أن نشير إلى شيء من خلاله يمكنك معرفة الدخل المحقق، القانون السعودي صنف مغسلة الملابس إلى قسمين،

ويجب الأخذ في الحسبان أن نسبة الربح الذي سنذكره غير شامل مصاريف العمال، الإيجار، المصاريف المتعلقة بالمساحيق المستخدمة في الغسل.

أقسام مغسلة الملابس كما نص عليها القانون السعودي.

مغسلة الملابس قطاع أ

هذا المغسلة تتراوح قيمة دخلها في الشهر بشكل تقريبي ما بين 9000 ريال سعودي إلى 2300 ريال سعودي، وذلك لأن تصل قيمة الحساب للقطعة الواحدة حوالي من 5 ريال سعودي إلى 6 ريال سعودي، ومن المعروف أن هذه الفئة من المغاسل تكون كبيرة ويكون الإقبال عليها كبير يمكن أن تقوم بغسل أكثر من 5000  قطعة ملابس في الشهر.

المجالات التي تعمل بها هذه المغاسل في هذا القسم تكون غسل الملابس حتى الذاتية، غسل المفروشات بكل الخامات الخاصة بها، كما أنها تتعامل مع الكثير من الهيئات الحكومية مثل المستشفيات فتقوم بغسل المفروشات الخاصة بالمستشفي وملابس الأطباء والمرضى.

وهناك مواصفات قياسية تخضع لها مثل هذه المغاسل مثل يجب أن تكون المساحة الخاصة بالمكان الذي توجد فيه يزيد عن 45 متر فيما فوق، ومكان تواجدها بمعنى يجب أن تكون في أحد المناطق لكي تأخذ تصاريح العمل، ومن هذه المناطق، المدينة المنورة، الرياض، مكة المكرمة، حفر الباطن، الدمام، جدة.

شاهد:أفضل فرن غاز وكيف تختاره

شاهد:مشروع مغسلة سيارات وانواعه

كم دخل مغسلة الملابس شهريًا في السعودية
كم دخل مغسلة الملابس شهريًا في السعودية

مغسلة الملابس قطاع  

بشكل تقريبي يكون متوسط الدخل الخاص بهذه الفئة هو 5000 ريال سعودي، وتبلغ حساب القطعة الواحدة التي تقوم بغسلها من 4.5 إلى 6 ريال سعودي، هو دخلها بسيط وذلك لأنها مغسلة صغير الحجم تبدأ من 13 متر، ويكون الإقبال عليها ليس كثيف نظرًا لتواجدها في مراكز السعودية، عكس المدينة.

الإجراءات التي تطلبها السعودية من أجل القيام بمشروع  مغسلة الملابس

السعودية تقوم بوضع العديد من الشروط القانونية لأي مشروع يقوم به اي مواطن وكذلك الأمر بالنسبة للمغسلة.

هناك بعض المتطلبات التي يجب على صاحب المشروع التقدم بها من أجل الموافقة على التنفيذ، ومن هذه الشروط:

  • يجب أن يتم أخذ كل الإجراءات الأمنية للحصول على إذن تصريح مزاولة، وهذا يعني وجود مطفأة حريق، المواسير التي يتم استخدامها لأي غرض داخل المغسلة تكون بلاستيكية، التأكد من أن كل الكابلات الكهربائية سليمة حتى لا يحدث أي ماس كهربائي.
  • المكان المخصص للقيام بهذا المشروع يجب ألا يقل مساحته عن45 متر، وتكون المغسلة في أول دور.
  • اختيار المكان المناسب للمغسلة بمعنى عدم وجودها بجوار أي مؤسسات حكومية.
  • يقدم صاحب المغسلة وثيقة توضح الآلات الموجودة داخل المغسلة، ومخطط لهيكلها الخارجي والداخلي.
  • التعهد بعدم التسبب في أي نوع من الملوثات وهذا يعني عمل شبكة صرف صحي لتسريب المياه بشكل جيد.
  • المساحيق المستخدمة داخل المغسلة تكون آمنه، لا تسبب أي حساسية أو مشكلة للجلد، و يكون مصرح باستخدامها.
كم دخل مغسلة الملابس شهريًا في السعودية
كم دخل مغسلة الملابس شهريًا في السعودية

هل لمشروع مغسلة الملابس أي عيوب ؟

  1. على الرغم من كونها من المشاريع السهلة، والتي لا تتطلب الكثير من المعدات، ولكن هناك عيوب لمسها الكثير ممن قاموا بمثل هذا المشروع ومنها:
  2. المعدات التي يتم استخدامها في المغسلة على الرغم من كونها قليلة ولكن سعرها مكلف للغاية، وكذلك في صيانتها، كما تستهلك الكثير من الكهرباء والمياه، وهذا يعني زيادة الفاتورة الخاصة بكل منهم، وبالطبع هذا يؤثر بالسلب على صافي الربح من هذا المشروع.
  3. في حال كنت صاحب مشروع مغسلة كبير فإنك ستواجه مشكلة في دفع رواتب العمال، كما أنك تحتاج إلى عمال ذات خبرة لمعرفة كيفية التعامل مع أقمشة الملابس المختلفة.
  4. زيادة أسعار المساحيق المستخدمة لعملية التنظيف بين كل فترة وأخرى، وذلك لأن سعرها ليس ثابت.
  5. في حال تعرض أي قطعة قماش للتلف، ستكون أنت المسؤول عن دفع تعويض اللازم لإرضاء الزبون.

التعليقات مغلقة.