سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال جربيه

سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال الكحة من المشكلات الشائعة عند الأطفال خاصة من هم أقل من خمس سنوات، وتعد عدوي الجهاز التنفسي هي السبب الأكثر شيوعا لها.

الكحة عند الأطفال

عادة ما يتكرر السعال على فترات قربيه، يستمر لعدة أيام، نادرًا ما تكون علامة على وجود حالة خطيرة ، وفي كثير من الأحيان قد تختفي من تلقاء نفسها مع الرعاية السريرية وبدون علاج.

الكحة عند الأطفال
الكحة عند الأطفال

ما أسباب الكحة عند الأطفال ؟

الكحة هي عرض شائع لعديد من المشكلات الصحية وعلى رأسها نزلات البرد والتهاب الحلق، ويصاب الأطفال بالسعال عدة مرات على مدار العام وتزداد حدته في فصل الشتاء.

أو عند التعرض للمهيجات والميكروبات من الشعب الهوائية ويحدث السعال عند الأطفال لعدة أسباب، والتي تشمل:

  • عدوي بكتيرية

قد يحدث السعال أحيانا بسبب عدوي بكتيرية في الحلق أو الصدر، وعادة ما يعاني الأطفال الصغار من 6 إلي 12 عدوي في الجهاز التنفسي كل عام.

كذلك قد يعاني الأطفال من السعال الديكي وهو مرض تنفسي شديد العدوي تسبيه بكتيريا Bordetella Pertussis والتي تؤثر في الرئتين والمفرات الهوائية وتؤدي إلي سعال شديد ومتواصل،

ما يجعل التنفس أكثر صعوبة وتنتهي نوبات السعال بصوت أقرب لصياح الديك والذي يحدث في أثناء محاولة الطفل لآخذ نفس عميق.

  • عدوي فيروسية

السعال من الأعراض الشائعة لنزلات البرد والإنفلونزا الناتجة عن عدوى فيروسية. قد يصاب الطفل أيضًا بسعال نتيجة التهاب القصيبات، وهو التهاب فيروسي شائع في الصدر.

يعتبر الخناق من أنواع العدوي الفيروسية التي قد تسبب السعال في الأطفال الصغار ( عادة أقل من ثلاث سنوات) وفيه تتضخم الحنجرة والقصبة الهوائية ما يؤدي إلي صعوبة في التنفس،

ويبدأ بأعراض شبيهة بالبرد ثم يليها سعال نباحي ويصبح صوت الطفل خشنا ويصدر صوتا حادا عند التنفس قد يعاني بعض الأطفال من السعال جاف مستمر لمدة 3 أسابيع بعد الإصابة بعدوي فيروسية.

  • الربو

إذا كان الطفل يعاني من الربو، فقد تلتهب رئتيه والشعب الهوائية بسهولة عند الإصابة بنزلة برد أو عند استشاق أشياء مثل حبوب اللقاح أو الغيار، والتي تسبب تهيجا في الجهاز التنفسي،

ونوبة من السعال المصحوبة بصفير، وتزداد نوبة الربو سوءا ليلا وفي أثناء ممارسة الرياضة وقد تعيق الطفل عن ممارسة أنشطته اليومية.

  • التعرض للدخان

يمكن أن يتسبب استنشاق دخان السجائر وأبخرة الطهي في إصابة الطفل بالسعال ، حتى لو كان يتمتع بصحة جيدة

  • التهاب الجيوب الأنفية 

في كثير من الأحيان تسبب حساسية الجيوب الأنفية سعالا مستمرا، بالاضافة إلي حكة والتهاب في الحلق، أو سيلان الأنف، أو طفح جلدي، وتتهيج الجيوب الأنفية عند تعرض الطفل لحبوب اللقاح، أو وبر الحيوانات، أو الغبار أو عند تناول بعض الأطعمة.

  • توسع القصيبات

إذا كان الطفل يعاني من سعال مستمر مصحوبا بيلغم لأكثر من 4 أسابيع فقد يشير هذا لإصابته بتوسع القصيبات، وهي حالة خطيرة يجب الانتباه لها فقد تؤدي إلي تلف دائم في الرئتين إذا لم تعالج

  • استنشاق جسم غريب

قد يكون السعال أو الاختناق الذي يبدأ فجأة أثناء تناول الطعام أو اللعب بسبب الطعام أو استنشاق جسم غريب.

  • ارتجاع الحامض المعدي

وفيه يصاب الطفل بالسعال الذي يكون مصحوبا في بعض الأحيان بقيء ويمكن تمييزه بيعض الأعراض مثل البصق المتكرر، وشكوي الطفل من مذاق سيء في فمه، وحرفة في الصدر.

شاهد: أهم طرق علاج الكحة عند الأطفال

شاهد: أهم فوائد الكراوية للسيدات والأطفال

سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال
سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال

ما أنواع الكحة عند الأطفال ؟

يوجد نوعان من السعال: السعال الرطب أو الجاف، حيث يكون السعال الرطب مصحوبًا بالبلغم، بينما السعال الجاف غير مصحوب بالبلغم وينتج عنه صوت أكثر حدة. ويوجد عدة أنواع من السعال، والتي تشمل:

  • السعال النباحي

يحدث نتيجة تورم مجري الهواء العلوي، ويكون مصحوبا بصوت أقرب للنباح، وعادة ما يحدث بسبب الخناق كما ذكرنا، ولأن الأطفال تكون لديهم ممرات هوائية أصفر فإن تورمها يسبب ضيق في التنفس، فيصدر الطفل صوتا في أثناء التنفس قد يبدأ السعال الناتج عن الخناق فجأة، وغالبا في الليل

  • السعال الديكي

كما ذكرنا يحدث السعال الديكي نتيجة عدوي بكتيرية تصيب الشعب الهوائية والرئتين يعاني الطفل المصاب بالسعال الديكي من نوبات من السعال المتتالي دون أن يتمكن من التنفس فيما بينهما.

في نهاية نوبة السعال، سوف سيحاول الطفل أخذ نفسا عميقا ما يصدر صوت أقرب لصياج الديك، ويكون السعال الديكي مصحوبا بأعراض مشابهة للبرد مثل سيلان الأنف، والعطس، والحمي الخفيفة.

يمكن أن يحدث السعال الديكي في أي عمر ، ولكنه يكون أكثر حدة عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد والذين لم يتلقوا لقاح السعال الديكي.

  • السعال مع الصفير

سماع صوت صفير للطفل عند الزفير، مما يدل أن الممرات الهوائية السفلية في الرئتين متورمة قد يحدث هذا مع الربو أو التهاب القصيبات الفيروسي. يمكن أن يحدث الأزيز  في حالة انسداد مجري الهواء السفلي بواسطة جسم غريب،

يبدأ الطفل في السعال بعد استنشاق شيء ما ، مثل الطعام أو لعبة الصافرة. لذلك يجب عليك استشارة الطبيب للتأكد من عدم دخول أي شيء في الممرات الهوائية.

سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال
سر خطير يوقف الكحة عند الأطفال

ما علاج الكحة عند الأطفال ؟

يمكن علاج السعال عن طريق معالجة السبب الكامن وراءه. تحدث معظم حالات السعال بسبب عدوى فيروسية وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين مع الراحة والرعاية السريرية وتناول السوائل.

في حالات العدوي الفيروسية، لن يصف الطبيب المضادات الحيوية إلا إذا كان سبب السعال عدوي بكتيرية، ولا يجب إعطاء أدوية السعال للأطفال دون 4 سنوات،

  • حمام البخار

يفتح الهواء الرطب الممرات الهوائية ويقلل من لزوجة المخاط مما يساعد بدوره في تقليل شدة السعال ويسهل على الطفل التنفس.

يمكن ملء حوض الاستحمام بالماء الساخن مع غلق الحمام وتعريض الطفل للهواء الدافئ لمدة 20 دقيقة، مع الحرص على عدم تعريضه بعدها لتيارات هوائية،

من أجل عدم الإصابة بنزلات البرد ، فإن حمام البخار يساعد الأطفال المصابين بالخناق أو الربو ، على وجه الخصوص ، على التنفس بشكل طبيعي.

الكحة عند الأطفال
الكحة عند الأطفال

التعليقات مغلقة.