أكلات تريح القولون وتناسب التهاب قولونك

أكلات تريح القولون ما هو الأكل المناسب للقولون الملتهب ؟ يلجا المريض لاتباع نظام غذائي صحي يساعد على التعايش مع مشكلة القولون، سواء كان القولون العصبي أو القولون الملتهب،

بسبب عدم وجود علاج محدد وواضح، يجب على المريض توخي الحذر بشأن نوع الطعام الذي يتناوله وما الذي يحفز القولون. ومن هنا يبدأ بتجربة أكثر من ريجيم حتى يصل إلى الحد الأقصى الذي يناسبه.

أكلات تريح القولون

رحلة التعايش قد تكون صعبة مع القولون ، لذا يجب اتباع نظام صحي للأكل يساعد الجسم على أن يكون في أحسن حالاته، وهذا هو الجانب الأخر من القولون العصبي ومشاكلة.

شاهد: فوائد و اضرار الشوفان

شاهد: فوائد اللوز الأخضر

أكلات تريح القولون
أكلات تريح القولون

أكلات تقلل الانتفاخ

هناك بعض الأكلات تقلل الانتفاخ مثل:

الشوفان، فهو يساعد في تقليل هذه الأعراض.

تناول معلقة كبيرة من بذور الكتان بشكل يومي.

استخدام بعض الزيوت مثل زيت النعناع

الابتعاد عن الأطعمة التي يصعب هضمها مثل: الكرنب والبروكلي والقرنبيط والفول والبصل والفواكه المجففة.

كيف يمكن التعامل مع الاسهال بسبب القولون العصبي ؟

يحتاج المريض إلى الحرص على تناول بعض أنواع الطعام للتخلص من الإسهال الذي يسبب له الإحراج ويمثل عقبة في حياته اليومية ، وعليه الانتباه إلى التعليمات التالية:

التقليل من الأطعمة المليئة بالألياف الطبيعية ، حيث يفضل الابتعاد قدر الإمكان عن الحبوب الكاملة مثل: الأرز البني ، والمعكرونة البنية ، وخبز الحبوب الكاملة ، والمكسرات ، والبذور ، لأنها تسبب زيادة في ليونة المعدة.

الابتعاد عن المكونات الموجودة في مُحلي السوربيتول عند شراء المنتجات المصنعة.

أكلات تريح القولون
أكلات تريح القولون

التعامل مع الإمساك بسبب القولون العصبي

يمكننا أن نأكل المزيد من الحبوب الكاملة ، على عكس الإسهال ، لأنها تساعد في تسهيل عملية الهضم وتساعد في الإفراز بسهولة أيضًا. هناك عادات يجب أن تعتني بها إذا كنت تعاني من الإمساك، بالإضافة إلى اختيار نوع الطعام منها:

  • الحرص على شرب المياه، إذ تساعد المياه على تسهيل خروج الفضلات
  • زيادة كمية الألياف القابلة للذويان في الأكل مثل: الشوفان، والبقوليات، والجزر، والبطاطس، وبذور الكتان

ستساعدك استشارة اختصاصي التغذية في تحديد نوع الطعام المناسب لك وفقًا لحالتك، كما ستساعدك أيضًا على معرفة نوع الطعام الذي يهيج القولون لديك بوضوح، ومن هنا تبدأ العلاقة الدائمة بينك وبين الشخص. خبيرة تغذية في رحلة التعايش مع متلازمة القولون العصبي.

ما هو الأكل المناسب للقولون الملتهب ؟

يحتاج المريض لمتابعة تأثير مختلف أنواع الطعام عليه لتحديد نوع الطعام المناسب له

  • أكلات تزيد التهاب القولون

الأطعمة الحارة: وهي عامل رئيسي في زيادة التهاب القولون.

الغذاء الدسم: الذي يسبب الشبع وثقل القولون.

الوجبات السريعة: والتي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والملح.

طعام يحتوي على البصل أو الثوم بكميات كبيرة.

أكلات تريح القولون
أكلات تريح القولون
  • أكلات تقلل التهاب القولون

الأكل المسلوق

الخضار من الأطعمة الخفيفة التي لا تثقل المعدة أثناء الهضم

طعام مطهي في المنزل

الأكل قليل الدسم والملح

أطعمة لا تحتوي على الكثير من البهارات مثل الفلفل الأسود.

أكلات تريح القولون
أكلات تريح القولون

الأعشاب التي تساعد في راحة القولون الملتهب أو العصبي ؟

الأعشاب تساعد بشكل كبير في تهدئة القولون ، لكن الأفضل للطبيب الذي يتابع المريض أن يصفها ، للتأكد من أنها لا تتعارض مع أي أدوية يتناولها، ولن تسبب له أي ضرر أو آثار جانبية.

من أهم الأعشاب التي تساعد في راحة القولون:

  • البابونج

هي من أهم الأعشاب التي تساعد القولون ، حيث تقلل الأعراض المصاحبة للجهاز الهضمي ، كما تساعد في تقليل التوتر والاكتئاب والقلق المصاحب لمريض القولون.

البابونج يساعد في التخلص من الانتفاخ، وهو مضاد للالتهابات، ويخفف الغازات، والانتفاخ  ويقلل من القلق، ويساعد على تحفيز المرارة ، ويعالج الإسهال، وتشنجات البطن، والغازات وعسر الهضم.

  • الشمر

يعمل الشمر من الأعشاب التي تساهم في طرد الريح  ومضاد للالتهابات، كما أنه يساعد في تحفيز عملية الهضم. يمكنك إضافة العسل أو الليمون أو السكر إلى الشمر. سيساعدك هذا على تقبل مذاقه. يمكن أيضًا استخدام القرفة لأن مذاقها مسكر بشكل طبيعي.

  • الكركم

الكركم مضاد قوي للالتهابات ، ويمكن استخدامه كمشروب أو إضافته للطعام ، ويتميز بمذاقه القوي والجميل، ويضيف نكهة خاصة للطعام.

يقلل الكركم من أعراض متلازمة القولون العصبي واضطرابات المعدة بشكل عام، كما يساعد المريض على الشعور بالراحة. على شكل كبسولات لزيادة امتصاصه بعد استشارة طبيب مختص لمساعدتك في معرفة الأفضل لحالتك

  • النعناع

يستخدم النعناع للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، كما يساعد في علاج الإمساك وتسهيل عملية الإخراج يعمل النعناع على تهدئة الأمعاء والمعدة، كما يخفف ألم البطن ويقلل من الانتفاخ

  • اليانسون

يساعد اليانسون في تهدئه المعدة وتحسين عملية الهضم، ويعد من أهم المشروبات التي تساعد في علاج الإمساك، لأنه يساعد المعدة في عملية الهضم بشكل كبير، ويساعد في تلبين الفضلات، وسهولة خروجها من الجسم

يمكن بسهولة استخدام جميع الأعشاب المذكورة في شكل مشروبات ساخنة أو كإضافة للطعام. يمكنك أيضًا تناولها على شكل كبسولات من الصيدلية. لكن على أي حال ، قبل أي خيار ، يجب عليك استشارة الطبيب.

أكلات تريح القولون
أكلات تريح القولون

ما المشروبات التي تهيج القولون ؟

مجموعة من المشروبات والأعشاب التي تساعد مريض القولون على الشعور بالراحة ، وغيرها من المشروبات التي تؤثر عليه بشكل سلبي وتسبب حماسه

  • المشروبات الغازية
  • المشروبات الكحولية
  • المشروبات الحارة المضاف إليها شطة
  • مشروبات الطاقة
أكلات تريح القولون
أكلات تريح القولون

التعليقات مغلقة.