اهم فوائد واضرار الشوفان للصحة

فوائد واضرار الشوفان، يعد من أكثر الأسئلة التي تطرح على محركات البحث مؤخرا، الشوفان هو من الحبوب الذي بدأ الكثيرين يعرفون مدى أهميته وفائدته الغذائية الكبيرة، لذلك يبحثون عنه لمعرفة فوائده وما إذا كان هناك أضرار له، وكيفية تحضيره واستخدامه، وسنقوم في التالي بعرض فوائد واضرار الشوفان، وبعض المعلومات القيمة عنه.

فوائد واضرار الشوفان
فوائد واضرار الشوفان

اهم فوائد واضرار الشوفان

ينصح أخصائيو التغذية بتناول حبوب الشوفان نظراً للفوائد العظيمة التي توجد فيه، ولكن أيضاً من الواجب أن نشير أن الآثار في تناوله قد يسبب بعض الأضرار، وسوف نذكر في التالي كل منهم بشكل تفصيلي.

ما هو الشوفان ؟

قبل أن نذكر فوائد وأضرار الشوفان بشكل مفصل، سنقوم بتعريف ما هو الشوفان: هو أحد الحبوب التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة، فهو يحتوي على فيتامينات وألياف وغيرها من العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان.

يتم زراعة الشوفان وله أنواع عديدة منها البربري والعشبي،  و يتم تناوله من قبل البشر والحيوانات أيضاً، ويجب أن نشير أن الشوفان له العديد من الفوائد العلاجية والطبية، ويمكن أن يتناوله الإنسان كمكملات غذائية، وله فوائد لا يمكن حصرها.

فوائد واضرار الشوفان
فوائد واضرار الشوفان

القيمة الغذائية للشوفان؟

يتم تقييم فوائد وأضرار الشوفان، بمقدار ما نحصل منه من فوائد وهي التي تحددها القيمة الغذائية التي يستطيع أن يحصل عليها الإنسان من تناول الشوفان، فهو به عناصر غذائية غاية في الأهمية مثل مثل البروتينات والألياف التي يكون الجسم في أمس الحاجة إليها، كما يوجد به  الفيتامينات فهو يحتوي على فيتامين K و فيتامين B وفيتامين E، وبه معادن كثيرة مثل معدن الحديد والزنك والبوتاسيوم.

ما هي فوائد فوائد الشوفان؟

  • الشوفان مفيد للأشخاص المصابين بمرض السكري، وذلك لاحتواء الشوفان على ألياف بيتا، التي تعمل على تقليل مستوى السكر في الدم، ولذلك ينصح الأطباء هؤلاء الأفراد بجعل الشوفان جزء من النظام الغذائي الخاص به، وذلك لإثبات فاعليته من خلال دراسات عديدة.
  • قد أثبتت بعض الدراسات فاعلية الشوفان في تحسين الأداء العقلي، والقيام بالمهمات بشكل أفضل، وتقوية الذاكرة.
  • يقدم الشوفان فوائد كبيرة للأطفال، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين هـ، و فيتامينات ب، والزنك الذي يعمل على تقوية وظائف الدماغ.
  • يؤدي دور هام في منع الأطفال من تناول الأطعمة غير الصحية وذلك لأنه يحتوي على الألياف التي تشعر الطفل بالشبع.
  • الشوفان آمن بالنسبة للسيدات الحوامل ويمكن تناوله أثناء فترة الحمل دون خوف على الأم أو الطفل، بل بالعكس فهو يحتوي على عناصر تساهم في جعل الأم الحامل أكثر نشاطاً، كما يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل الكالسيوم والفيتامينات، وحمض الفوليك.
  • يساهم في الحفاظ على وزن السيدات الحامل أثناء فترة الحمل لأنه يحتوي على نشويات، يتم تحليلها ببطء، مما يجعل الحامل ليس لديها رغبة في الأكل وبالتالي لا يزيد الوزن بشكل كبير كما هو معتاد.
  • يساعد في حماية من بعض الأمراض مثل أمراض السرطان، ومرض القلب التاجي.
  • يحتوي على كميات من الألياف الذائبة إلى حل مشكلة الإمساك عند بعض الأشخاص، حيث تعمل الماء الذي فيه على تخفيف من التقلص في الأمعاء.
  • إذا قام الشخص بإضافة 10 جرامات إلى روتينه الغذائي يومياً، سيقلل ذلك من احتمال إصابته بسرطان القولون بنسبة 10 %.
  • يساعد أيضاً الشوفان في التخفيف من إلتهابات المفاصل.

شاهد: فوائد اللوز الأخضر

فوائد واضرار الشوفان
فوائد واضرار الشوفان

أضرار تناول الشوفان

كما أن للشوفان فوائد متعددة قد قمنا بذكرها في السابق الا إنه أيضاً له أضرار يجب أن نتوخي الحذر منها، كما نشير أنه ينصح عدم استخدامه مع بعض الحالات الصحية، وسوف نقوم بذكر هذه الأضرار والحالات من خلال الأسطر التالية.

يتسبب الشوفان في غازات الأمعاء، وفي شعور الإنسان بالانتفاخ، ولكن قد يكون ذلك في بداية تناول الشوفان، ولكن مع الاعتياد على تناوله يقل الأمر تدريجياً.

من الحالات التي يمنع فيها تناول الشوفان هم الأشخاص الذين يعانون من من التالي :

  1. صعوبات البلع أو المضغ مثل السكتات الدماغية.
  2. الذين فقدوا أسنانهم لأي سبب ما.
  3. الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأمعاء.
  4. الأشخاص الذين يعانون من مشكلات الجهاز الهضمي، لأن تناوله يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي. كما أن عدم مضغ الشوفان جيداً يسبب في العديد من المشكلات.
  5. قد يؤدي تناولة إلى ظهور بقع حمراء على الجسم وذلك بسبب احتوائه على  بروتين أفنين Avenin، الذي يسبب حساسية لدى بعض الأشخاص.
  6. يحذر من تناول بعض الأطفال للشوفان وذلك لأن بعض الأطفال تكون لديهم حساسية منه وتناوله يسبب لهم الاصابة  الالتهاب المعوي القولوني.
  7. يسبب لبعض الاطفال الاصابة بالجفاف، والاسهال، وضعف النمو والذي يصل في بعض الحالات الشديدة إلى الخمول الشديد، والهزال.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن عرضنا فوائد واضرار الشوفان، والحالات الصحية التي يصعب تناوله فيها، ومدى القيمة الغذائية الكبيرة التي يمكننا أن نحصل عليها عند تناوله، وغيرها من الأمور التي تكون مفيدة للقراء.

التعليقات مغلقة.