اهم عيوب ومميزات مشروع مغسلة الملابس بالتفصيل

عيوب ومميزات مشروع مغسلة الملابس.مشروع مغسلة الملابس هو المشروع الأكثر إقبالا من قبل من يريدون القيام بمشروع خاص في نفس الوقت يكون غير معقد من ناحية التنفيذ، الأوراق، الإدارة، لذلك يلجأون لمشروع تنفيذ مغسلة ملابس لأنه من المشاريع ذات ربح وفير ومضمون.

مشروع مغسلة الملابس
مشروع مغسلة الملابس

مشروع مغسلة الملابس

هل تبحث عن مشروع مضمون؟ إليك مشروع مغسلة الملابس، حيث يحرص الكثير من الأفراد على نظافة ملابسهم بشكل خاص، كما أن هناك أنواع من الملابس يصعب التعامل معها بالطرق التقليدية في النظافة مثل البدل، الفساتين وهكذا، لذلك يتوجهون إلى المغسلة.

في هذا المقال سوف نتعرف أكثر على هذا المشروع، ونساهم في تقديم بعض النصائح من أجل استمرار نجاحه.

عيوب مشروع مغسلة الملابس

على الرغم من كونه من  المشاريع ذات طابع بسيط وإلى حد ما مضمون مكسبه،  ولكن من خلال تجارب الكثير ممن مارسوا هذا المشروع فإن هناك بعض العيوب التي وجهت إليه منها:

  • ارتفاع أسعار المعدات التي يحتاجها مشروع مغسلة الملابس، حيث عليك شراء أكثر من نوع من الغسالات سواء خاصة بالنظافة أو التنشيف، والفكرة هنا ليس عليك شراء أي إصدار من الغسالات لا عليك التمعن في اختيار الحديث وذات جودة عالية حتى لا يؤثر بالسلب على الملابس أو المفروشات المغسولة.
  • صافي الربح لهذا المشروع ليس ثابت كغيره من المشاريع بل يتوقف على الكثير من العوامل منها الإقبال على خدمات المغسلة، فلو قل العدد طبيعي يقل المكسب، فاتورة الكهرباء والمياه، أسعار مواد التنظيف والمساحيق والمعروف أن سعرها يزيد ويتغير بين كل وقت وآخر.
  • الخطأ الواحد في هذا المشروع قد يكلفك الكثير، على سبيل المثال إذا تلفت أي قطعة من الملابس عليك أن تدفع ثمنها للزبون والأمر لا يتوقف على هذا الحد فقط ولكن يؤثر بالسلب على سمعتك.

شاهد:ارخص لابتوب في المغرب ومواصفاته

شاهد:مشروع مغسلة سيارات وانواعه

مشروع مغسلة الملابس
مشروع مغسلة الملابس

اهم مميزات مشروع مغسلة الملابس

يمكن القول بـأن مشروع مغسلة الملابس من المشروعات الخدمية التي يمكن للمبتدئين في مجال تجارة الأعمال الخاصة البدء به،

وفي السطور التالية سنوضح بعض من المميزات الخاصة بمشروع مغسلة الملابس:

  1. هذا المشروع لا يقيده وقت معين للعمل، بمعنى أن هناك مشاريع يتم القبول عليها وقت الصيف أو الشتاء وهكذا، ولكن بما أن الملابس من الاحتياجات الأساسية لمختلف البشر، وهذا يعني استمرارية العمل داخل مشروع مغسلة الملابس بنسبة كبيرة، حيث يلجأ الأفراد إلى تنظيف ملابسهم ذات بقع صعبه وكيها.
  2. في هذا المشروع انت المتحكم بشكل كامل في مشروعك على سبيل المثال أنت من تحدد أوقات العمل وأيامه، الراحة، الإجازات.
  3. سهولة إدارة العمال الذين يعملون في المغسلة، وذلك لكون هذا المشروع مهما كان حجمه خبير لا يحتاج إلى أفراد كثيرة، الأمر متوقف على شخصان أو أكثر للعمل شرط أن يكن لديهم من المؤهلات والخبرات التي تمكنهم من التعامل مع منسوجات الملابس المختلفة.
  4. يمكن تغير نشاط هذا المشروع في وقت سريع، ففي نفس اللحظة التي ترغب فيها بإنهائه يكون من السهولة عليك بيع الأدوات والمعدات الموجودة داخل المشروع، عكس هناك مشاريع تأخذ سنين حتى يستطيع مالكها أن ينهي إجراءات بيعها.
  5. يعد من المشاريع ذات دخل متكرر، بصورة أوضح معنى هذا أن الناس دائمي الحاجة إلى تنظيف ملابسهم وهذا يعنى عودتهم مرة آخرى إلى المغسلة لكي يتم تنظيف ثيابهم، وهذا يعنى مزيد من الدخل شبه ثابت، عكس هناك مشاريع لا يلجأ المستفيدين إليها إلا مرة واحدة.
  6. هناك بعض المشاريع التي يمكن أن تؤثر بالأحداث الإقتصادية سواء كانت محلية أو عالمية، ولكن هذا المشروع ليس كذلك، وذلك لأنه يعتمد على التعامل المباشر بين المستهلك وبين صاحب المشروع وبالتالي لا يوجد وسيط من شأنه لو حدث أي تغير له يؤثر بالسلب، عكس المشاريع المتعلقة بالسياحة والديكور مثلًا.

نصائح قبل البدء في مشروع مغسلة الملابس

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بالنجاح أو السلب على مشروع الملابس الخاص،

لذلك سوف نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساهم في نجاح مشروعك بنسبة كبيرة:

  • يجب عليك اختيار المكان المناسب، ويفضل أن يكون في مدينة وليست قرية بسبب فرق الثقافات حيث تعتمد ربات القرى بشكل كبير على أنفسهم في عملية التنظيف والكي، عكس أهل المدن بطبيعة حياتهم السريعة ولا وجود وقت فراغ ،فبالتالي استهلاكهم لخدمات المغسلة أكثر، بجانب وجود كثافة سكانية لأنه ليس من الطبيعي القيام بمثل هذا المشروع في أماكن خالية.
  • الاستعانة بعمال ذات خبرة واسعة في هذا المجال، لأن ذلك سينعكس بالإيجاب على كيفية التعامل مع الأوساخ المتعلقة بالملابس.
  • يوجد الكثير من المنظفات التي تتفاوت في مدى درجة النظافة التي توفرها، عليك الاختيار ما بين ذات جودة عالية في التنظيف، بجانب كونه آمن على البشرة.
  • كسب ود الزبون من خلال التعامل الجيد له.
مشروع مغسلة الملابس
مشروع مغسلة الملابس

ماهي الشروط التي يجب توافرها للقيام بمشروع المغسله ؟

هناك بعض من الشروط التي تفرضها كل دولة حسب سياستها ولكن بشكل عام هناك شروط عامة منها:

  1. اختيار مساحة بحيث لا تقل عن 24 متر، بجانب اختيار المكان المناسب ويفضل أن يكون دور أرضي.
  2. تقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة للجهة المختصة بإعطاء التصاريح اللازمة لمزاولة المشروع.
  3. توفير كافة معامل الأمان داخل المشروع مثل مطفأة الحرائق، المواسير تكون من البلاستيك، أخذ كل الاحتياطات اللازمة في حالة وجود ماس كهربائي.

التعليقات مغلقة.